عون : المجتمع الدولي يسعى لاخذ النازح رهينة ليقبض ثمنه

محلي
21-3-2019 |  05:31 PM
عون : المجتمع الدولي يسعى لاخذ النازح رهينة ليقبض ثمنه
938 views
Source:
-
|
+
اجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، حوارا صحافيا مع مراسلي وسائل الاعلام الروسية، عشية زيارته لجمهورية روسيا الاتحادية ولقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

واكد الرئيس عون للمراسلين، ان "علاقة لبنان بروسيا تاريخية وتعود للقرن التاسع عشر"، لافتا الى انه سيبحث في خلال الزيارة "سبل تطوير هذه العلاقات على مختلف الاصعدة، بالاضافة الى مواضيع البحث الاخرى، ومن بينها قضيتا النازحين، في ضوء المبادرة الروسية ومسيحيي الشرق"، مشددا على "أهمية دور روسيا في المساعدة على إنشاء أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار عبر المساهمة فيها".

وعن ملف النازحين، قال: "ان لبنان يأخذ علما بالشروط الدولية، لكنه سيتصرف وفق ما تمليه عليه مصلحته العليا، فالمجتمع الدولي لا يساعده، فيما هو يساعد السوريين على العودة، بحيث بلغ عدد العائدين من لبنان 172 الف نازح لغاية اليوم"، ولفت الى ان "المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الذي جال اخيرا في سوريا واتصل شخصيا وبكل حرية ومن دون مراقبة مع العائدين، ابلغنا ان وضع هؤلاء جيد وهم يعيشون هناك بارتياح".

وعن العلاقات مع سوريا، اكد رئيس الجمهورية انها "مطبعة"، وكشف عن "رغبة لبنان بالمشاركة في اعادة الاعمار فيها"، لافتا الى ان "الضغوط تمارس على الجميع لعدم المشاركة في هذه العملية، في ظل ربط المجتمع الدولي الاعمار وعودة النازحين بالحل السياسي"، موضحا ان "المجتمع الدولي يسعى لاخذ النازح رهينة كي يقبض ثمنه في الحل السياسي".

واعتبر الرئيس عون ان "الحصار على "حزب الله" يصيب كل اللبنانيين"، مشددا في المقابل، على ان "لبنان بلد محايد وليس بامكان احد حجبنا عن اي بلد في العالم. صحيح اننا لا نتدخل بمشاكل الاخرين ولكننا نريد المحافظة على شخصيتنا".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره