الشبكة اللبنانيّة لتبييض الأموال: 15 رجلاً يمثلون أمام المحكمة في فرنسا

عربي ودولي
11-11-2018 |  05:03 PM
الشبكة اللبنانيّة لتبييض الأموال: 15 رجلاً يمثلون أمام المحكمة في فرنسا
1514 views
Source:
-
|
+
تجري اعتبارا من الثلثاء محاكمة شبكة واسعة لتبييض أموال المخدرات أمام محكمة الجنايات في باريس، في قضية تفتح ملفات تمويل كارتيل ميديين وأنشطة الشبكة اللبنانية لإعادة تحويل أمواله إلى كولومبيا بعد توظيفها في شراء مجوهرات وسيارات فاخرة.

وسيمثل 15 رجلا يحاكمون بدرجات متفاوتة من المسؤولية عن عمليات جمع أموال المخدرات وتبييضها ضمن عصابة منظمة، في محاكمة تستمر حتى 28 تشرين الثاني. وأبرز المتهمين فيها رجل أعمال لبناني يدعى محمد نورالدين، يبلغ 44 عاما، وينشط في القطاع العقاري وتجارة المجوهرات.

والمديرية الأميركية لمكافحة المخدرات هي التي رفعت القضية إلى القضاء الفرنسي، في سياق تحقيق تجريه بشأن شبكة تنشط منذ 2012 بين أميركا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط.

وإحدى طرق التبييض التي رصدتها مديرية مكافحة المخدرات تجعل من فرنسا، حيث يقيم عدد من المتهمين، مركز تهريب المخدرات في أوروبا. فيتم فيها جمع الأموال الناجمة عن بيع الكوكايين في أنحاء القارة، ثم ترسل إلى لبنان، ومن هناك يعاد تسديدها إلى المهربين الكولومبيين عبر حوالات مالية.

ويعود نظام تحويل الأموال هذا إلى ما قبل المصارف، حيث كان نقل الأموال على طرق الحرير والتوابل يتطلب شبكات متينة تقوم على ضمانات ثقة قديمة.

وهنا يبرز دور "الصرافين" الذين كانوا مفصلا أساسيا في شبكة الحوالات المالية، إذ يتبادلون ديون زبائنهم وفق نظام لا يترك اي أثر في النظام المصرفي.

فتح تحقيق في باريس في شباط 2015، أدى إلى حملة توقيفات واسعة النطاق في كانون الثاني 2016 شملت في شكل شبه متزامن فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا. وبعد بضعة أشهر، أوقفت الولايات المتحدة رئيس الشبكة، واسمه محمد عمار، ويعرف باسم "أليكس"، ويتنقل بين كولومبيا وكاليفورنيا، وأقر بارتباطه بالكارتيلات الكولومبية.

ويصف التحقيق الفرنسي حول "الشبكة اللبنانية" أو قضية "الأرز"، وفقا لما تعرف به، "شبكة على درجة عالية من الهيكلية والتنظيم" تمكنت من تبييض عشرات ملايين الأوروات في السنة لحساب تاجر المخدرات الكولومبي "إل تشابولين" المسؤول عن إرسال حاويات من الكوكايين إلى أوروبا.

وكان المهربون يعمدون إلى تغيير هواتفهم الذكية بانتظام، ويستخدمون لغة مشفرة.

وتتضمن الشبكة رؤساء فرق وجباة أموال وناقلين. وفي مرحلة اولى، كان يتم جمع الأموال النقدية الناتجة عن تهريب المخدرات في جميع أنحاء أوروبا من خلال الصرافين. وفي المرحلة الثانية، يتم شراء مجوهرات وساعات وسيارات فاخرة، قبل أن يعاد بيعها في مرحلة ثالثة في لبنان وغرب إفريقيا. وأخيرا، يعاد تحويل الأموال المبيضة بهذه الطريقة إلى الكولومبيين من خلال مكاتب الصيرفة.

وسمحت عمليات التنصت على الاتصالات برصد مواقع الشبكة الجغرافية، وكشف رموز اللغة المستخدمة بين المهربين. فكانت عبارة "مرسيدس 250" تعني جمع 250 ألف أورو، و"شاحنة" مليون اورو. أما "الفرن"، فكان يعني هولندا، و"الطاحون" بلجيكا.

وأقر المتهم الرئيسي محمد نور الدين بتنظيم عمليات الجباية. لكنه نفى أن يكون على علم بمصدر الأموال. ونفى بشدة أن يكون قسم من الأموال التي تم جمعها مخصصة لـ"حزب الله" اللبناني، وفقا لخيط تقصته مديرية مكافحة المخدرات. غير أن التحقيق الفرنسي لم يتبعه.

ورأى محامي أحد المتهمين وليام جولييه، الخبير في الملفات الجنائية العابرة للبلدان التي تشارك فيها الأجهزة الأميركية والأوروبية، أنه "إذا كان لا بد من هذا التعاون بالطبع، إلا أنه غالبا ما تفرضه آليات تقوم بالتضخيم أو التشويه بهدف توسيع نطاق التوقيفات والاتهامات قدر الإمكان، ما يؤدي إلى وقوع أفراد ذوي أدوار ثانوية في شباك القمع".

وهو يؤكد أن هذه تحديدا هي حال موكله، وهو مقرب من محمد نور الدين لطالما أكد براءته، وقضى 18 شهرا في السجن قبل إطلاقه ووضعه قيد المراقبة القضائية.

وجميع المتهمين في هذا الملف لا سوابق لهم.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره