مقدمات نشرات الاخبار المسائية 18 تشرين الأول 2018

نشرات الاخبار
18-10-2018 |  10:28 PM
 مقدمات نشرات الاخبار المسائية 18 تشرين الأول 2018
1264 views
Source:
-
|
+
* مقدمة نشرة اخبار " تلفزيون لبنان"

ساعات أم أيام قليلة لولادة الحكومة؟
سؤال يطرح نفسه في ظل موجة التفاؤل الكبيرة، والتقاء الأفرقاء على التأكيد أن عملية تشكيل الحكومة تخضع للمسات الأخيرة التي توضع بجهد واسع للرئيس سعد الحريري، بمؤازرة من رئيس الجمهورية ميشال عون.
واستنادا الى المعلومات المتوافرة، فإن العقد الأساسية تم تفكيكها والعمل منصب على عقد صغيرة لا تشكل دافعا للتراجع الى الخلف.
ويرتقب أن يجتمع رئيس الجمهورية مع رئيس الحكومة المكلف لتثبيت ما تم التوصل إليه من نتائج، تمهيدا للإجتماع مع الرئيس بري العائد من الخارج.
أما في المشهد الخارجي، ففريق التحقيق التركي في إختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ينتظر عينات من دم خاشقجي لمقارنتها بالعينات التي أخذت من داخل القنصلية السعودية وبيت القنصل في اسطنبول.
وفي سوريا داعش ظهر خلف الفرات، مهددا أميركيين في المنطقة، وأشار الى ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت أعلنت المعارضة أنها ستتوجه الى روسيا لتفاوضها، ولتفاوض هي النظام السوري.
وفي فلسطين المحتلة حشود عسكرية إسرائيلية في محيط غزة، وتوقع عملية عسكرية كبيرة غدا.


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

الاجواء التفاؤلية تستمر السمة الغالبة على الحراك السياسي.
فالاتصالات على قدم وساق باتجاه تامين ولادة امنة للحكومة في وقت اكد رئيس الجمهورية ميشال عون لتلفزيون "المستقبل" ان الحكومة قريبة وهي على قاب قوسين أوأدنى من التشكيل.
اما بيت الوسط، فقد شهد سلسلة لقاءات معلنة، من بينها اجتماعان للرئيس سعد الحريري مع وزير المالية علي حسن خليل ووزير الاشغال يوسف فنيانوس، وكذلك اتصالات غير معلنة بهدف تذليل آخر العقد، امام اعلان التشكيلة الحكومية.
وفيما اكدت مصادر الرئيس الحريري انه يعمل مع رئيس الجمهورية ويتابع اتصالاته مع كل الأطراف لتشكيل حكومة وفاق وطني، كانت مصادر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، تؤكد العمل من اجل حكومة وحدة وطنية، وانها تقدم كل التنازلات الممكنة، كي لا تستثني الحكومة احدا وخصوصا القوات اللبنانية.
وفي ظل هذه الاجواء رد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على حملة ما وصفه بعض الصحافة الصفراء والوجوه الصفر مؤكدا انه وعند الإنتهاء من تأليف الحكومة، فان القوات مستعدة للقيام بمقارنة بين ما كانت تطرحه وما كان يطرحه الآخرون، وما أنجز وما تحقق منها موضحا ان المفاوضات والمشاورات مستمرة ليل نهار مع الرئيس الحريري، بغية الوصول في أقرب وقت ممكن إلى تشكيل الحكومة.
كلام جعجع سبقه تاكيد النائب جورج عدوان من مجلس النواب ان الحكومة ماشية في السياق الصحيح ويديرها الرئيس الحريري بمسؤولية وهدوء، مشددا على ان علاقة القوات بالرئيس الحريري ممتازة.
اقليميا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده حققت أهدافها في سوريا بعد تحرير خمسة وتسعين بالمئة من الأراضي، مرحبا باتفاق إدلب في وقت أعلنت الأمم المتحدة أن موسكو ضغطت على النظام السوري لسحب القانون رقم عشرة المتعلق بمصادرة أملاك اللاجئين.
في قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي فقد كشف وزير الخارجية الأميركية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تعهد للرئيس الأميركي دونالد ترامب بإجراء تحقيق شامل وشفاف في القضية .


* مقدمة نشرة اخبار "ال بي سي"

هل تدخل القوات اللبنانية الحكومة إذا لم تعط حقيبة العدل؟ هل يقبل رئيس الجمهورية بتشكيلة لا تكون حقيبة العدل فيها من حصته؟
الجواب عن هذين السؤالين أو حتى عن واحد منهما، من شأنه أن يطلق سراح الحكومة فتصدر مراسيمها الليلة وقبل بزوغ الفجر.
أما عدم الإجابة عن هذين السؤالين فإنه يأخذ الوضع في اتجاه خيارات أخرى، منها ان توافق القوات على دخول الحكومة من دون حقيبة العدل، وعندها تكون الأمور قد انفرجت،أو أن ترفض الدخول، وعندها تكون الكرة في ملعب الرئيس, فإما أن يسير بحكومة من دون القوات، وإما أن يرفض السير بحكومة من دونها، وعندها يعود التأليف إلى المربع الأول...
عمليا لم يعد هناك سوى مربعين, مربع التعثر أو مربع التأليف، فالتصفيات وصلت إلى الـ"final "، ولا عودة إلى الوراء, حتى إنه لم يعد بالإمكان تعطيل المباراة النهائية: فإما حكومة من دون قوات، وهذا ما لا يسير به الرئيس الحريري، وإما حكومة مع القوات، ولكن وفق أي حقائب إذا كانت العدل ستبقى عند رئيس الجمهورية.
مصادر مواكبة لعملية التشكيل تساءلت " إذا كانت وزارة المال محسومة لحركة أمل، والداخلية لتيار المستقبل، فكيف يستغني رئيس الجمهورية عن وزارة العدل؟ ألا يكون بذلك قد تخلى عن آخر أداة حكم فعلية للعهد؟ والتخلي عن وزارة العدل, ألا يعتبر تنازلا عن مشروع الإصلاح ومكافحة الفساد؟
في سياق التأليف أيضا، لا تبدو حقيبة العدل هي العقدة الوحيدة.
المعطيات تتقاطع عند اعتبار حقيبة الاشغال موجودة في مربع التجاذب ... التيار الوطني الحر لم يخف رغبته في الاستحواذ عليها، لكن تيار المردة يتمسك ببقائها معه ومع الوزير فنيانوس بالذات، فهل سيجري التساهل في مقابل هذا الإصرار؟ أم تكون الأشغال العقدة الثانية إلى جانب العدل؟
في المحصلة، الحكومة التي يشكلها رئيس ينتمي إلى الطائفة السنية، وتنال الثقة من مجلس ينتمي رئيسه إلى الطائفة الشيعية، تدور معاركها الأخيرة على أرض مارونية، وكأنها بروفا مبكرة جدا للمعركة الرئاسية.


* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

على الايجابية يراكم الجميع لانضاج التشكيلة الحكومية التي قطعت القوس الاول ولم يبق الا الثاني، لتصل الى مستوى الاماني ..
فحكومة الوحدة الوطنية قاب قوسين او ادنى اذا، أكد رئيس الجمهورية المشرف على آخر اللمسات التي يضعها الرئيس المكلف مع الافرقاء، ولن يفرق المسار الحديث عن مطب هنا او اعتراض هناك، طالما ان المتبع معيارا للتشكيل من المفترض انه لن يسقط من حسابه ايا من الافرقاء لا سيما ما بات يعرف بالسنة المستقلين..
وبالسنة اللبنانية المتبعة قبل التشكيل، فان هدوء السجال الاعلامي والهمس لحل القطب العالقة، مع طوباوية الخطابات السياسية، كلها عوارض تشير الى قرب الولادة..
وحتى تنجز المهمة، فان الساحة اللبنانية الخصبة ولادة للاشكاليات ان لم نقل للازمات، والجديد الصرف التعسفي الذي وصل الى طرد اكثر من مئتين وخمسين موظفا من شركات خاصة خلال يومين على ما يقول رئيس الاتحاد العمالي العام للمنار، تحت أعين القوانين التي تحتاج الى من يرعى اجراءها..
في غزة الامور تجري على وقع توازن الرعب الذي يرسمه اهل القطاع ومقاومته بوجه الاحتلال، والجديد بيان المقاومة للمحتلين:اياكم ان تسيئوا التقدير او الحسابات..
عالميا كل التقديرات المبنية على المعطيات ان بن سلمان لم يحسن الحسابات، فغرق بدماء جمال الخاشقجي، وما زال الحبل الاميركي المدلى لانقاذه تتلاعب به ظروف دونالد ترامب وحساباته الداخلية المختنقة بارتفاع الصوت لاتخاذ موقف ضد السعودية.. فيما موقف البيت الابيض وخلافا لكل المواقف الاوروبية وحتى وزير الخزانة الاميركية، امهال بن سلمان وقتا اضافيا لايام مقابل مخرج محكم السيناريو، والا فلا امكانية للنفاذ..


* مقدمة نشرة اخبار "ان بي ان"

الحكومة على لياليها، قبل أن ينتهي مخاض التأليف الى الولادة الميمونة التي ينتظرها اللبنانيون منذ خمسة أشهر إلا قليلا، أحدث إعلان من رحم هذه المقاربة، بشر به الرئيس ميشال عون خلال كزدورة صباحية في حديقة القصر الجمهوري حين قال: الحكومة قاب قوسين أو أدنى.
أما الفترة القصيرة الفاصلة عن الولادة فتخضع التشكيلة خلالها لعملية روتوش نهائية وفكفكة آخر العقد أو الإشكالات سواء على المستوى القواتي أو الأرمني وهي عقد أصغر من أن تشكل عصا في دواليب التأليف التي "تبرم" سريعا، فهل تكون الولادة خلال اليومين المقبلين؟
إذا كان التمثيل الأرمني في الحكومة قد حط بعد ظهر اليوم في اجتماع طارىء للأحزاب الأرمنية التي تمسكت بوزيرين، فإن القوات اللبنانية استنفرت على أعلى المستويات لتحصين حصتها، لكن ما كتب قد كتب ورئيسها سمير جعجع انبرى للقول إن غالبية الأفرقاء تريد القوات في الحكومة باستثناء بعض الوجوه الصفر.
وأضاف: يضحك كثيرا من يضحك أخيرا.
رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي بقي على تواصل مع بيروت حكوميا على وجه التحديد، تابع مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف وهناك لعب دورا ناشطا في مواجهة ثم إسقاط مشروع قرار خاص باحترام حقوق المثليين وهو صوت مع المعارضين لهذا المشروع وهم الى جانب البرلمانات الاسلامية والعربية، الكثير من دول افريقيا ودول أخرى من بينها الصين وروسيا، وقد خسر الأوروبيون وآخرون في عملية التصويت.


* مقدمة نشرة اخبار "او تي في"

وسط غابة التسريبات المتلاطمة، والتحليلات المتناقضة، والتمنيات المتضاربة، وفيما الأكيد أن تشكيل الحكومة بات قريبا جدا، يمكن التوقف عند الملاحظات التالية:
أولا: الواضح أن ثمة محاولة لتقزيم المشاورات المستمرة راهنا على أنها مخصصة لحل خلاف حول وزارة العدل. غير أن الوقائع تشير إلى عكس ذلك، فمصير الوزارة المذكورة أو غيرها، هو جزء من كل. والكل المقصود، هو اتفاق شامل مبني على معيار موحد لتوزيع الحقائب بشكل منصف لجميع الأفرقاء على حد سواء.
ثانيا: على عكس ما يحاول البعض تصويره، فمنطق الإقصاء ليس واردا في قاموس التيار الوطني الحر، الذي أكدت مصادر رئيسه الوزير جبران باسيل اليوم الاستعداد لتقديم التضحيات والتنازلات حتى لا تستثنى القوات اللبنانية تحديدا من الحكومة المقبلة.
ثالثا، والأهم: كرست الأيام الأخيرة، العلاقة بين التيار الوطني الحر ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وعززت الثقة بين الطرفين، إلى درجة بات يمكن معها القول إن اتفاقا كاملا أنجز بين الجانبين، يتناول سبل قيام حكومة منتجة وفاعلة، تعالج سلبيات المرحلة الماضية، وتبني على الإيجابيات.
لكن، مهما يكن من أمر، يبقى أن منطق الربح والخسارة لا يبني دولة، والقوى السياسية جميعها مدعوة بإلحاح من جميع المواطنين إلى نبذ ما يفرق، والتركيز على ما يجمع، لأن اللبنانيين ينتظرون من الحكومة الآتية، ومن العهد الراهن الكثير الكثير.

* مقدمة نشرة اخبار "ام تي في"

جملة وقائع افرزتها الساعات الاخيرة يتعين ايرادها تسهيلا لتظهير صورة المخاض الحكومي، اولها ان الحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية جامعة لا تستثني احدا، ثانيها ان الرئيس المكلف بالتعاون مع رئيس الجمهورية هو من يشكل الحكومة، ثالثها ان التشكيلات الملغومة التي سوقت عبر بعض الاعلام وتحدث عن حكومة غالب ومغلوب غير صحيحة، وهذا اضطر رئيس الجمهورية والرئيس المكلف الى تكذيبها مؤكدين ان البلاد لا تحكم الا بمشاركة كل قواها الفاعلة.
المشكلة الاخيرة المعوقة للتأليف سببها حقيبتان، العدل للقوات والاشغال للمردة وغريمهما المشترك التيار الحر، في حصة القوات تتضارب المعلومات بين من يقول ان العدل حسمت لها وهي تطالب بحقيبة غير متاحة، ومن يقول ان العدل غير محسومة فيما ترفض القوات رباعية وزارية بديلة، في حصة المردة لم يحسم امر الاشغال رسميا بعد رغم اعلان الـ otv عصرا عن تراجع التيار عنها لصالح المردة، ازمة جديدة ظهرت برفض الارمن الارثوذكس حرمانهم وزيرهم الثاني لصالح الاقليات المسيحية.


* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

تركيا تتتبع آثار السيارات في قضية مقتل خاشقجي ولبنان يرصد الإشارات على خط التأليف.
الشرطة التركية وبعد الأدلة والعينات حددت مسارا جديدا للتحقيق وبدأت عملية بحث وتحرٍ عن ثلاث سيارات غادرت القنصلية السعودية سالكة ثلاثة اتجاهات ليلة اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، وخلصت إلى أن هذه السيارات نفذت هذه العملية بهدف التضليل
تتبع الأثر تزامن ومقاطعة دولية لمؤتمر الاستثمار في الرياض انضمت إليها اليوم فرنسا وبريطانيا وهولندا وحتى وزير الخزانة الأمريكي الذي قال إنه اتفق والرئيس دونالد ترامب على مقاطعة المؤتمر إضافة الى سلسلة مواقف ومؤتمرات لمنظمات حقوقية منها هيومن رايتس ووتش تطالب بفتح تحقيق أمميٍ في قضية خاشقجي.
ولمعرفة ما ستؤول اليه الحقيقة يجب تتبع اثر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو،الذي غادر الرياض إلى تركيا على جناح حوالة مالية قدرها مئة مليون دولار بعد لقاء وديٍ مع ولي العهد السعودي أعطى المملكة قيمة مضافة، إذ قال في ختام جولته إن المملكة شريك أساسي في مكافحة الإرهاب وإنه استحصل على وعد من ولي العهد بتحقيقٍ منصف وشفاف، وأمهل الطرفين السعودي والتركي أياما أخرى للتوصل إلى الحقائق بشأن قضية خاشقجي وبما يشبه الرسالة المشفرة.
ختم بومبيو بالقول إن السعودية تحتضن الحرمين الشريفين.
أمهلت قضية خاشقجي أياما لكن أيام التأليف شارفت النهاية وبصرف النظر عن كبسة الزر السحرية التي أضاءت الضوء الأخضر أمام الرئيس المكلف فإن مصادر الجديد أكدت أن التعطيل بات وراءنا وأن رئيس الجمهورية لن يكون حجر عثرة أمام ولادة الحكومة، وذلك بهدف تسهيل ولادة حكومة العهد الأولى، وأن الحكومة ستتألف بأحجام تمثيلية طبيعية غير منتفخة، وستكون حكومة وفاق وطني يؤمل أن تكون منسجمة، فكل طرف قدم تنازلات في سبيل التأليف، لحظة انسجام معطوفة على ذبذبات خارجية أنهت المسرحية وحقن التشكيل بطلق صناعيٍ ليبدأ مخاض الولادة القيصرية وهي ولادة ستضع حدا لانتظار دام خمسة أشهر، لعب خلالها السياسيون صولد وأكبر ووضعوا فيها البلاد رهينة وزير بالناقص ووزير بالزائد تخاصموا وتصالحوا فيما جرى حقن الناس بجرعات مخدرة من الطائفية والمذهبية، وباتت البدعة بأن تكون الوزارة وزارة انتاجية على غرار بواخر الكهرباء وتأمين المياه لكل الناس وحل أزمة النفايات وإلغاء أوجيرو عبر تلزيم قطاع الاتصالات لشركة GDS بالمليارات والاستئثار بالوزارات الوازنة لتمرير الصفقات وتعيين المحسوبين والتابعين.
بعد خمسة اشهر ستعيد حكومة علي بابا إنتاج ذاتها وكما نكون يولى علينا.

نشرات الاخبار

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره