الراعي: أليس من المريب أن تكون عقدة تأليف الحكومة محصورة بتوزيع الحصص والمغانم

محلي
22-7-2018 |  01:17 PM
الراعي: أليس من المريب أن تكون عقدة تأليف الحكومة محصورة بتوزيع الحصص والمغانم
1052 views
Source:
-
|
+
ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا احتفاليا، على قمة جبل الصليب ومار شربل فاريا، اقامته بلدية فاريا ورعية مار شليطا، شارك فيه النائب شامل روكز ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب فريد الخازن ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، ونواب المنطقة وفعالياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

بعد الانجيل المقدس القى الراعي عظة بعنوان "يا أبا الحق، هوذا ابنك ذبيحة ترضيك" قال فيها: "يا أبا الحق، هوذا ابنك ذبيحة ترضيك". عندما كان القديس شربل يقيم ذبيحة القداس ظهر 16 كانون الأول 1898، وهو قداسه الأخير من حيث لا يدري، وكان يرفع بين يديه قربان الرب، كأس دمه والجسد، ويتلو صلاة "يا أبا الحق، هوذا ابنك ذبيحة ترضيك"، أصيب بجلطة دماغية أسقطته أرضا وأدخلته في غيبوبة، دامت طيلة تساعية الميلاد، وفي ليلة ميلاد ابن الله إنسانا على أرضنا في 24 كانون الأول، كان موته ميلاده في السماء مشعا بثوب البنوة الإلهية. وكان الدليل الإلهي ذاك النور الذي ظل يسطع من قبره في ظلمات الليل على مدى أسبوع".

واردف: كم نرجو أن يسلك بحسب هذا النهج أصحاب السلطة السياسية، بحيث يتحلون بالتجرد عن مصالحهم الخاصة، ويتعالون عن مكاسبهم المالية غير المشروعة وصفقاتهم وتقاسم المغانم على حساب المال العام وحقوق المواطنين، ويتفانون في خدمة الخير العام ويعملون على قيام الدولة المنتجة ودولة العدالة والقانون والمؤسسات، ويكرسون طاقاتهم وأحزابهم وانتماءهم الديني والمذهبي من أجل تكوين الكيان اللبناني التعددي في الوحدة! فالتعددية الثقافية والدينية هي ميزة لبنان ورسالته في محيط يعتمد الأحادية في الدين والرأي والحكم.

وها هي بكل أسف دولة إسرائيل التي احتلت أرض فلسطين تعلن نفسها "دولة قومية، وطنا للشعب اليهودي"، فيما الغرب يروج لها دولة ديموقراطية. إن قرار الكنيست يعتبر أيضا أن "القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل"، وأن "اللغة العبرية هي اللغة الرسمية".

هذا القرار مرفوض وغير مقبول لأنه يقصي الديانتين المسيحية والإسلامية، كما يقصي شعبنا المسيحي بكل كنائسه الكاثوليكية والأرثوذكسية والبروتستانتية، ويقضي على القضية الفلسطينية ومسار السلام. إن لنا هناك أبرشيات ورعايا ومؤسسات وشعبا.

فلا يحق للشعب اليهودي، وللدول التي تدعم قراره، التمادي في الإعتداء والإقصاء. وإنا نوجه النداء الى منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإصدار قرار يبطل قرار الكنيست المشين والمنافي للديمقراطية والعولمة وتعايش الأمم والشعوب، ويعيد التأكيد على القرارات الدولية السابقة ذات الشأن".

وختم الراعي: "أما في لبنان، فلو سلك أصحاب السلطة بحسب نهج التجرد والتفاني، لما كنا وصلنا إلى الأزمات التي تتآكلنا: أزمة تأليف الحكومة التي ينتظر أن تكون على مستوى التحديات الراهنة والإنتظارات، وأزمة الإقتصاد المتراجع؛ والأزمة الإجتماعية، المعيشية والسكنية والتربوية الإستشفائية؛ وأزمة البنى التحتية ولا سيما الماء والكهرباء والطرقات؛ وأزمة الفساد الأخلاقي والسياسي والإداري.

أليس من المريب، أمام كل هذه الأزمات، أن تكون عقدة تأليف الحكومة الجديدة محصورة بتوزيع الحصص من أجل المغانم والمكاسب؛ بدلا من إيجاد حكومة تضم خبراء تكنوقراط يحققون الإصلاحات في الهيكليات والقطاعات كما حددها مؤتمر باريس CEDRE، ويوظفون المساعدات المالية الموعودة بين قروض ميسرة وهبات بقيمة أحد عشر مليار ونصف دولار أميركي!

ولئن كان هذا الكلام لا يدخل ربما عقول المسؤولين، فإنا نقوله راحة لضميرنا، ومخاطبة لضمائرهم. وهذا هو دور الكنيسة المحرر من كل مصلحة ذاتية. إننا في كل حال، نبقى جماعة الرجاء بانتصار صليب المسيح وشفاعة القديس شربل، "قديس لبنان".

فنرفع نشيد المجد والتسبيح للثالوث القدوس: الآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره