جعجع: لن نستكين قبل تعديل كل مواد "العقوبات"

محلي
17-7-2018 |  01:59 PM
جعجع: لن نستكين قبل تعديل كل مواد "العقوبات"
1284 views
Source:
-
|
+
علّقت النائبة ستريدا جعجع على "تنامي وتيرة جرائم الشرف في الآونة الأخيرة على رغم إلغاء المادة 562 من قانون العقوبات"، موضحةً "ان المادة 562 من قانون العقوبات الغيت من النصوص لكنها لم تلغ من النفوس والعقول، فكما في السابق كذلك اليوم لا يزال قتل المرأة وسيلة لاسترداد الشرف لدى البعض من اصحاب الذهنيات المجرمة".

اضافت في بيان "على رغم الغاء المادة 562 من قانون العقوبات، وفي ظل غياب الاحصاءات الرسمية والتوثيقية لما يسمى جرائم الشرف، فإن مجرد القاء نظرة على المقالات المنشورة في الصحف اللبنانية يبين خطورة ما يحصل.

الاسماء تتبدل وتتغير اما الضحية فواحدة، المرأة اللبنانية التي تدفع ثمن النظام العشائري والعائلي المجرم والمتخلف. فرابية حمية، آخر ضحايا هذا النظام للاسف، لن تكون الاخيرة اذا ما اتخذت الاجراءات الفعالة والمناسبة، من هنا نجد انفسنا كتكتل الجمهورية القوية مضطرين مجدداً، بعد ان كنا قد سعينا من خلال النائب السابق ايلي كيروز إلى تقديم اقتراحات من اجل تعديل النصوص المجحفة في حق المرأة، وآخرها اقتراح القانون المتعلق بتعديل المادتين 252 و548 من قانون العقوبات، فلا يستفيد بذلك الزوج الجاني من عامل الغضب كعذر مخفف للعقوبة، لا بد لنا ايضا الآن من دق ناقوس الخطر ومطالبة السلطة القضائية بالتشدد في تطبيق الاحكام وانزال اشد العقوبات بالمجرم سواء اكان زوجا للضحية او طليقا لها او من الانسباء واولياء الأمر من الرجال، كما انه لا بد من وضع السلطات الأمنية امام مسؤولياتها لجهة عدم التهاون مع اي شكوى تقدم من امرأة تنتهك سلامتها الجسدية وتتعرض للعنف ايا كان نوعه".

وختمت جعجع "اما نحن كأعضاء في السلطة التشريعية فلن نستكين قبل تعديل كل المواد في قانون العقوبات، خصوصا تلك التي تمثل درجة عالية من الخطورة بحق المرأة اللبنانية".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره