ميركل: نسعى لحل سياسي بسوريا...والحريري: الحل بعودة آمنة للنازحين.

محلي
22-6-2018 |  02:30 PM
ميركل: نسعى لحل سياسي بسوريا...والحريري: الحل بعودة آمنة للنازحين.
1531 views
Source:
-
|
+
أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، في مؤتمر صحافي مشترك، مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، في السراي الحكومي، “ان الحكومة اللبنانية ملتزمة كل اصلاحات مؤتمر “سيدر”، مشددا على ان “الحل الدائم والوحيد للنازحين السوريين هو في عودتهم الى سوريا بشكل آمن وكريم”.

وأشار الى انه ناقش مع ميركل “الدور الذي يمكن أن تلعبه ألمانيا لمساعدة لبنان”. وقال: “من واجب لبنان استقبال النازحين ولبنان لا يسعى الى ان يأخذ اموالا للنازحين ونحن ننظر بحل شامل للنهوض باقتصادنا”.

وأوضح أنه بحث وميركل تداعيات ازمة النزوح السوري، وهناك حاجة لتوسيع الحاجات الانسانية الاساسية لتشمل بالاضافة الى النازحين المجتمعات المضيفة لهم، وقال “ناقشت مع المستشارة ميركل الدور المساعد الذي يمكن لألمانيا أن تلعبه خصوصا في مساعدة لبنان على تنفيذ الأولويات التي طرحتها الحكومة اللبنانية في مؤتمر بروكسيل 2، من خلال دعم مشروع استهداف الفقر في لبنان ودعم تنفيذ الإطار الاستراتيجي الوطني للتعليم والتدريب المهني والتقني.

وأضاف” بحثنا في اوضاع المنطقة واكدت التزام لبنان بالقرار 1701 وشكرتها على مشاركة المانيا في اليونيفيل ودعمها للمحكمة الدولية الخاصة في لبنان”. واوضح ان القوى السياسية في لبنان تجمع على استقرار لبنان والتزام سياسة النأي بالنفس، وهو سياسة ستستكمله الحكومة المقبلة، كما التمسك بمبادرة السلام العربية وبالقدس عاصمة لفلسطين.

وردا على سؤال قال الحريري: “نريد النهوض بالاقتصاد ولا يمكن على اللبنانيين ان يتحملوا هذا العدد من النازحين من دون ان يكون هناك نمو بالاقتصاد اللبناني الذي يفتح المجال لفرص عمل، وتعزيز القطاع الخاص الذي هو المشغل الاول للشباب اللبناني، وهذا سيؤدي الى حل للوضع الاقتصادي وارتياح في البلد”.

ولفت الحريري الى ان موضوع النازحين هو إنساني، وإذا لم نتعامل به من هذا المنطلق نكون قد فقدنا إنسانيتنا، وكرؤساء ودول علينا واجب إنساني تجاه قضية النازحين ونحن متمسّكون بعودة آمنة وكريمة لهم. ورأى ان الأساس في كيفية حلّ موضوع النازحين وليس في كيفية تعقيده، اضاف دستورنا واضح برفض التوطين ونحن علينا احترام الدستور والعمل على عودة النازحين الى بلادهم بطريقة آمنة.

بدورها أكّدت المستشارة الألمانية، أنّ “هدفها تعزيز العلاقات الإقتصادية بين لبنان وألمانيا”، مشيرةً إلى أنّ “مؤتمر “سيدر” يقدّم أرضية مهمّة لهذا التعاون ويجب الإيفاء بالإصلاحات الموعودة، وألمانيا ستساعد على تنفيذ الوعود المقدّمة تجاه لبنان وقالت “ملتزمون بكلّ ما تمّ الإتفاق عليه في “سيدر”، موضحة “أنّها شهدت وجود خطط ملموسة متعلّقة بالإستثمار، وألمانيا ستقدّم إسهامًا جيّدًا في الطاقة وإدارة النفايات وغرف الصناعة والتجارة”.

وشدّدت على أنّ “ألمانيا التزمت بدعم لبنان ومساعدته ونريد أن نساعد بالوصول إلى حل سياسي في سوريا لتأمين عودة النازحين. وشددت على أن العودة لا بدّ أن تحدث عندما تتوافر الظروف المناسبة والآمنة لذلك”، منوّهةً إلى أنّ “لبنان يقدّم نموذجًا عن التعايش رغم الإختلافات؟

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره