انتصار نبيه طعمة

اخر الاخبار
21-5-2018 |  05:22 PM
انتصار نبيه طعمة
229945 views
Source:
-
|
+
لطالما كان للانتخابات في بلدة ضبية طعمها الخاص بحكم ازدحام القوى السياسية فيها: القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والحزب القومي والكتائب والتموضع العائليّ وغيره وغيره. 

أما هذه المرة فكانت الأمور أكثر تعقيداً بحكم ترشيح كورين الأشقر ابنة رئيس البلدية قبلان الأشقر على اللائحة العونية من جهة، وجورج جوزف عبود على لائحة النائب ميشال المر، ودخول المرشح سركيس سركيس بقوة على خط استقطاب الكتائبيين والعونيين. 

هذا كله في الشكل أما في المضمون فشهدت البلدة معركة ما بعدها معركة بين ابنة رئيس البلدية كورين الأشقر واليد اليمنى منذ أكثر من عقدين لرئيس البلدية نبيه طعمة. نبيه الذي تربى على يدي قبلان الأشقر عونيّ الهوى لكنه لا يكون حيث تكون كورين.

كان واضحاً في ذلك منذ البداية وما كاد التيار الوطني الحر يتبنى ترشيح كورين حتى أعلن نبيه تأييده للنائب ميشال المر باعتباره أهون الشرور مقارنة بالكتائب والقوات.

كان غريباً طبعاً أن يكون نبيه في جهة وقبلان الأشقر في جهة أخرى، لكن الريس تفهم طبعاً أن الخلاف عميق بين ابنته وساعده الأيمن وأكثر تعقيداً من أن يحاول حلحلته.

وعلى هذا الأساس خيضت معركة استثنائية داخل المعركة. النائب سامي الجميل وضع كل ثقله في ضبية. المرشح ميشال مكتف يعتبر ضبية بلدته ويريد إثبات نفوذه فيها.

حزب القوات اللبنانية يعتبر أن غالبية مؤسسات القوات في جبل لبنان إنما تتركز في ضبية وعليها إثبات حضورها في البلدة أيضاً.

كورين الأشقر تعتبر أنها لن تكون موجودة في أي مكان ما لم تكن موجودة في ضبية، حالها في ذلك من حالة جورج عبود. وهكذا دواليك.

أما نبيه طعمة فأحاط نفسه بمخاتير ضبية الثلاثة وبدأ رحلة القول إن ما له له، وما لقبلان له وليس لكورين. وفي يوم الانتخابات ورطت كورين والدها أبعد مما كان يتخيل فأوقفته بكل سنواته في الحر أمام مركز الاقتراع طوال اليوم الانتخابي لتستغل مونته الكبيرة.

إلا أن النتائج أتت مخيبة جداً لكورين: فهي حلت ثانية بـ 364 صوتاً فقط، مقابل 389 صوتاً لمرشحي التيار الوطني الحر الثلاثة حيث فاز التيار بالموقع الأول، أما نبيه طعمة فأمن للنائب ميشال المر 272 صوتاً ليؤكد بذلك أنه بات الرقم الأصعب في ضبية.

فكورين مع والدها الريس قبلان والبلدية وغيره وغيره أمنت 364 صوتاً، فيما أمن نبيه طعمة أعزلاً 272 صوتاً، علماً أن كورين تطلب الأصوات لنفسها فيما نبيه يطلبهم للنائب ميشال المر، وهو ما يضاعف من صعوبة الأمر طبعاً. 

364 صوتاً من أصل 1942 مقترع. في حسابات البلدات يمكن القول إن1578 صوتوا ضد كورين الأشقر في بلدتها، مقابل 364 صوتوا معها.

والواضح في هذا السياق أنها ورطت والدها في معركة كان في غنى عنها، وهي دخلت الحياة السياسية أضعف بكثير مما كان يتخيل.

وبدوره لم ينل جورج عبود سوى 65 صوتاً، مقابل 259 صوتاً لمرشحي الكتائب و 207 لمرشح القوات اللبنانية إدي أبي اللمع.

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره