"ألفـا" تجري أول اختبار حـيّ على تكنولوجيا "الجيل الخامس"

أخبار علمية
13-4-2018 |  05:02 PM
"ألفـا" تجري أول اختبار حـيّ على تكنولوجيا "الجيل الخامس"
1610 views
Source:
-
|
+
افتتح رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلاً بوزير الاتصالات جمال الجراح، القمة العاشرة لـ"تليكوم ريفيو" لقادة الاتصالات، بعنوان  Networking Smart about all It's، في فندق "لو رويال" - ضبيه، وأجرت خلالها شركة "ألفا" بإدارة "أوراسكوم" للاتصالات، أول اختبار حيّ على تكنولوجيا الجيل الخامس في لبنان، بالتعاون مع "إريكسون".

وألقى الجراح كلمة أشار فيها إلى أن "قطاع الاتصالات يلعب اليوم دوراً مزدوجاً في النشاطات الاقتصادية، ليس فقط لتشكيله دائرة قائمة في حدّ ذاتها في النظام الاقتصادي، ولكن في كونه وسيلة مزوّدة للقطاعات الإقتصادية الأخرى في آن".

ولفت الى أن "الاتصالات ترتبط بقطاعات صناعية واقتصادية عديدة أخرى وتغطيها، لا سيما قطاعات الإنتاج، التسلية والترفيه، الخدمات والمصارف. وقد أظهرت دراسات عديدة أن تحديث بنى الإتصالات التحتية من شأنه الإسهام في رفع الناتج الوطني الإجمالي وفي خلق فرص العمل للجيل المتخرج حديثا، في حقل اقتصادي جديد يرتكز بصورة أساسية على الذكاء والابتكار".

وقال: لكل هذه الأسباب، فإن وزارة الإتصالات هي حاليا بصدد اعداد مشاريع عديدة هامة من شأنها توفير قفزة نوعية لقطاع الاتصالات بما يتيح له أن يكون قاطرة لاقتصاد المعرفة، خصوصا للجيل الشاب وللشركات الناشئة، كما ولجذب الأستثمارات التي ستستفيد من أحسن تكنولوجيا في بنى الإتصالات التحتية.

أضاف: ما هي المشاريع الرئيسية التي ستشكل قطاع الإتصالات اللبناني في السنوات المقبلة؟ وزارة الإتصالات تعتزم إعطاء إنترنت ذات سرعة عالية، لكل شركة ومعهد ومنزل في لبنان، ولن تكون السرعة أقل من 50 MB/S على مساحة لبنان FTTC، وهذه المقصورات (cabinet) ستقصر المسافة بين الزبون والتجهيز الناشط مؤمنة سرعة تفوق السرعة الحالية، وهذا سيشمل المكاتب والمنازل على حد سواء.

وكانت كلمات لكل من الرئيس التنفيذي لشركة "تريس ميديا" ومؤسس مجلة "تليكوم ريفيو" طوني عيد، الرئيس التنفيذي لشركة "تاتش" ايمري غورقان، الرئيس العام لتسويق الشبكات والحلول اللاسلكية من شركة "هواوي" آن جيان، شددت على اهمية قطاع الاتصالات في لبنان وتأثيره الايجابي على الاقتصاد والقطاعات كافة.

عرض تجريبي: بعد ذلك، أقامت "ألفا" في سياق أعمال القمة بالتعاون مع "إريكسون"، أول عرض تجريبي حي على تكنولوجيا الجيل الخامس 5G  في لبنان، حيث تم تحقيق سرعة قياسية وصلت الى 25 جيغابيت في الثانية.

حايك: وقال رئيس مجلس إدارة "ألفا" مديرها العام مروان الحايك: أردنا أن نجعل من 13 نيسان ذكرى سعيدة للبنان عبر هذه التجربة الأولى على الجيل الخامس في لبنان. هذا الإنجاز التكنولوجي الجديد وهو الأول من نوعه في لبنان، يأتي في سياق عملنا الدؤوب لتقديم السعادة الى اللبنانيين عبر التكنولوجيا ودعم الإقتصاد اللبناني وخلق فرص العمل، وهو ما نعتبره مهمة وطنية سامية.

أخبار علمية

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره