بورصة التحالفات والانقلابات الانتخابية حتى الساعة

محلي
17-3-2018 |  08:34 AM
بورصة التحالفات والانقلابات الانتخابية حتى الساعة
1167 views
Source:
-
|
+
تراجع احتمالات التحالف بين "تيار المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية" باعتبار ان تعثر المفاوضات التي كانت جارية بينهما أثرت تأثيراً مباشراً على التحالفات ومشاريع التحالفات في مناطق عدة من أبرزها دوائر البقاع الغربي وزحلة والمتن الشمالي والشمال الثالثة وبعبدا.

واذ بدأت تتصاعد ملامح اكتمال تحالفات جديدة في هذه المناطق على خلفية استبعاد اي احتمال ايجابي لاعادة تعويم المفاوضات بين "المستقبل" و"القوات"، حاول وزير الثقافة غطاس خوري تبديد الصورة القاتمة فأعلن امس ان " بعض التحالفات حسم في بعض الدوائر الإنتخابية، خصوصاً في الشوف وعاليه وبعبدا، مع القوات اللبنانية والحزب التقدمي الإشتراكي.

أما الدوائر الأخرى، فتخضع لنقاش موسع وهناك بورصة تجاذبات قائمة بين جميع القوى السياسية وليس مع تيار المستقبل فقط". وأمل "أن تنتج الأيام المقبلة تحالفات في الدوائر الإنتخابية الأخرى، وان شاء الله يكون هناك توافق على لوائح مشتركة تمثل إرادة اللبنانيين بوحدتهم".

وأشار الى "تواصل يومي مع القوات اللبنانية وإذا ما دعت الحاجة يمكن أن يكون هناك لقاء بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع في أي لحظة، لكن لا نزال حتى الآن في طور النقاش لإمكان التحالفات في دوائر انتخابية أخرى ". 

وفي سياق مماثل، يبدو واضحاً ان تحالف "القوات" وحزب الكتائب وقف عند أقصى ما يمكن بلوغه وهو التحالف الالزامي في دائرة بيروت الاولى وزحلة. وعلى اهمية تثبيت هذا التحالف المزدوج في منطقتين تحملان ثقلاً حزبياً ورمزياً للحزبين فانهما عجزا عن تمديد تحالفهما الى مناطق أخرى كان يمكنهما رفع الحاصل الانتخابي لمرشحيهما فيها ومقارعة اطراف منافسين مثل المتن الشمالي والبترون.

 أما التطور البارز في الشمال فسجل امس من خلال دائرة الشمال الثالثة أيضاً. 

فبعد ساعات وساعات من المفاوضات مع حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر"، حسم رئيس "حركة الاستقلال" ميشال معوض موقفه وقرر خوض الانتخابات مع لائحة رئيس التيار الوزير جبران باسيل في دائرة الشمال الثالثة.

وأبلغ معوض النائب فادي كرم الذي كان يفاوضه باسم "القوات"، أنها "مش زابطة". القرار اتخذ، لكن القاصي والداني يعلم انه مصلحة محض انتخابية، لانه الشيء الوحيد الذي يجمع معوض بـالتيار، فالنظرة الى العلاقة مع سوريا مختلفة، وسلاح "حزب الله" وتدخله في سوريا مرفوضان عند معوض، وهما أمران اساسيان عند التيار. 

كما ان دائرة الشمال الثانية ترقص على صفيح "سني" ساخن وحرارته الى ازدياد الى حين اكتمال اللوائح واعلانها. والدائرة التي فيها 11 مقعدا نيابيا: 8 للسنة، 5 في طرابلس و2 في الضنية، وواحد في المنية، وثلاثة مقاعد للموارنة والروم الارثوذكس، والعلويين، والكباش فيها على أشده ليس على المقاعد السنية شبه المعروفة نتائجها، بل على الحاصل والصوت التفضيلي لمقاعد الاقليات غير السنية، لكون الحاصل والتفضيلي يزيدان حظوظ اللوائح في ايصال مرشحيها.

ولهذا فإن الماكينات الانتخابية ومطابخ اللوائح، تجهد ليس سنياً فحسب، بل مارونياً وعلوياً وارثوذكسياً، لتأمين حاصل يزيد مقاعدها في المجلس.وسيعلن الرئيس نجيب ميقاتي لائحته بعد ظهر غد بما يؤذن بانطلاق المبارزة على أشدها بين ست لوائح محتملة. 

ويشار في السياق الانتخابي الى ان "التيار الوطني الحر" أعلن أمس اسماء 46 مرشحاً ملتزماً من صفوفه في مختلف المناطق على ان يعلن لوائحه النهائية في 24 آذار الجاري. 

وفي دائرة كسروان- جبيل، لازالت الضبابية سيدة الموقف، بعد المعلومات عن خلافات بين ركني لائحة التيار الحر برئاسة العميد المتقاعد شامل روكز ومنصور غانم البون ونعمة افرام، مادفع البون الى زيارة رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع للبحث في امكانية التحالف بينهما، لكن لم يتم التوصل الى نتيجة بعد، ما دفعه للقاء الوزير جبران باسيل ليلاً، بعد اجتماع فاشل مع مرشح القوات شوقي الدكاش، فيما يعمل النائب السابق فريد هيكل الخازن على تركيب لائحة قوية بالتحالف مع النائبة جيلبيرت زوين والنائب السابق فارس سعيد في جبيل وهو يتصل لهذه الغاية بالقوات اللبنانية وحزب الكتائب، وهناك اتصالات ايضا بالوزير الاسبق فارس بويز.

لكن المعلومات تفيد ان لائحة العميد روكز لديها خيارات اخرى غير منصور البون تتمثل في احتمال ضم نقيب الاطباء السابق الدكتور شرف ابوشرف، وهو من جرد كسروان ومنتسب للتيار اصلا، بحيث تكتمل اللائحة مطلع الاسبوع المقبل.

وتضم الى العميد روكز: نعمت افرام من الساحل، والوزير الاسبق زياد بارود من الوسط، وروجيه عازار من الفتوح، وعازار من الجرد. وتضم عن جبيل النائبين سيمون ابي رميا ووليد خوري، ويحتمل ان تضم عن المقعد الشيعي ربيع عواد، وهناك احتمال لتشكيل لائحة برئاسة الوزير السابق يوسف سلامة، بينما "القوات" تسعى لتشكيل لائحتها من مرشحين حزبيين ومستقلين بالتحالف مع رئيس بلدية جبيل السابق زياد حواط.

وفي المقابل، يتجه حزب الله إلى تشكيل لائحة غير مكتملة خاصة به، وعدل في اللحظات الأخيرة عن مسألة ترشيح قيادي سابق في التيار العوني، هو المحامي بسّام الهاشم في لائحته، بأمر مباشر من أمين العام وقفا على خاطر رئيس التيار الوزير باسيل، الذي اعتبر ان تحالفا من هذا النوع، يعني شق صفوف التيار ويؤثر سلبا على تفاهم مارمخايل.

بحسب المعلومات جرى تكليف الوزير السابق جان لوي قرداحي بتشكيل لائحة جديدة من شخصيات مسيحية غير حزبية لا تنتمي أو تؤيد أو تستفز التيار الوطني الحر. وضمن الترتيب ذاته وافق الحزب في اللحظات الأخيرة على تبني النائب اميل رحمة على لائحته في بعلبك- الهرمل بدل النائب السابق طارق حبشي، وعلى التحالف مع التيار في دائرة بعبدا.

وتعليقا على ما جرى، اعتبرت مصادر حزبية بان الحزب وقف على خاطر باسيل ليس اكراما له اذا جاز التعبير انما حفاظا على تفاهم مار مخايل الذي ابرم في الاساس مع الرئيس ميشال عون الذي يعتبره السيد نصرالله من اشرف الحلفاء، ولا يريد تضييع تفاهمه معه لاسباب غير مهمة ويمكن تجاوزها طالما ان باسيل ما زال محافظا وملتزما بالخطوط الاستراتيجية للتفاهم.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره