10 أعراض "عادية" في جسمك لا ينبغي تجاهلها

اخبار صحية
16-1-2018 |  06:39 PM
10 أعراض "عادية" في جسمك لا ينبغي تجاهلها
2771 views
Source:
-
|
+
السكر أحد أكثر المكونات ضرراً بالجسم؛ ليس فقط لاحتوائه على كمية هائلة من السعرات الحرارية، بل لتأثيره السيئ في عملية التمثيل الغذائي، ورفع نسبة الكوليسترول بالدم ومقاومة الإنسولين وتراكم الدهون في مناطق خطيرة، منها الكبد والبطن، ما يؤدي للإصابة بأمراض كثيرة، منها أمراض القلب والسكري والسمنة والسرطان، صحيفة mejorconsalud الإسبانية.

إذا وضعنا ما يتداوله الناس عن الدهون جانباً، نجد أنَّ الدهون في واقع الأمر من المغذيات الكلية الأساسية لصحتنا، ومن دون ما يكفي من الدهون في نظامنا الغذائي، يمكن أن يعاني الجلد، والشعر، والهرمونات، ومستويات الطاقة، والوظائف الأيضية، بحسب النسخة الأسترالية من هاف بوست.

قال علماء إنه ينبغي إعطاء ملايين الأشخاص في العشرينات والثلاثينات من أعمارهم عقاقير ستاتين -المُخفِّضة لمستويات الكولسترول في الدم- إذ أثبتت دراسة حديثة أن هذه الأدوية تقلل من الوفيات بأمراض القلب.

والنتائج التي انتهت إليها الدراسة التي أُعِدت بجامعة إمبريال كولدج لندن البريطانية، تتحدّى المبادئ التوجيهية التي تجعل حصول المرضى من الفئات العمرية الأصغر على حبوب 5p-a-day صعباً، حتّى وإن كانت لديهم مستويات عالية من الكولسترول.

وحسبما أشارت صحيفة Telegraph البريطانية، تعتبر الدراسة الجديدة هي الأكثر تفصيلاً مقارنة بالدراسات الشبيهة؛ إذ إنها تركّز على العلاقة بين الكولسترول، وعقاقير الستاتين المخفِّضة لنسبة الكولسترول، والوفيات.

تكمن المشكلة الحقيقية في عدم تفطن الكثيرين إلى ارتفاع نسبة الكولسترول لديهم، خاصة وأن الأعراض المصاحبة لذلك يصعب اكتشافها، وهو ما يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية أكثر خطورة، على غرار تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي.

وبغية تفادي هذه المشاكل، قال موقع Steptohealth الأميركي إنه من المهم للغاية تحديد العلامات التي قد تساعد على اكتشاف ارتفاع نسبة الكولسترول في وقت مبكر، من قبيل:


1- تورم وخدر الأطراف:

يعتبر تورم الأطراف والشعور بالخدر إحدى الأعراض الأولية لارتفاع الكولسترول في الدم. ويعود ذلك إلى تراكم الدهون ما يؤثر سلباً على الدورة الدموية، فضلاً عن انخفاض تزود الخلايا بالأوكسجين والمواد المغذية للعضلات.


2- هاليتوسيس

تعد رائحة الفم الكريهة، والمعروفة باسم "هاليتوسيس"، من بين العلامات الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول. وباعتبار أن الكبد مسؤول عن إفراز هذه المادة، يتسبب ارتفاع مستوى الكولسترول في صعوبات جمة خلال عملية الهضم، وهو ما قد يؤدي إلى جفاف الفم وانبعاث روائح كريهة منه.


3- انتفاخ البطن وعسر الهضم

تمثل المستويات غير المستقرة للكولسترول سبباً قوياً للإصابة بنوبات عسر الهضم المتواصلة وانتفاخ البطن. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر مستويات الدهون العالية في الدم والكبد على عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، كما تعرقل عملية الهضم خاصة عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون.


4- الدوار والصداع

يؤدي تراكم الكولسترول في الشرايين إلى التأثير سلباً على الدورة الدموية وتزوّد الخلايا بالأوكسجين، وهو ما ينجرّ عنه الإحساس بالدوار وفقدان التوازن والصداع الحاد. 
5- مشاكل على مستوى البصر

يتسبب ارتفاع مستويات الكولسترول في ظهور مشاكل على مستوى البصر. وقد يُحدث ذلك ضرراً دائماً في حال عدم معالجته في وقت مبكر. كما من الشائع ظهور أعراض مختلفة على غرار إصفرار العينين وانتفاخها والتهابها وعدم وضوح الرؤية.


6- الإمساك

نظراً إلى تأثير تراكم الدهون في الشرايين على عملية الهضم، يتسبب ذلك في عرقلة عمل الأمعاء وحدوث نوبات الإمساك. وعلى الرغم من أن هذه المشكلة قد تكون نتاج عوامل متعددة، إلا أن أبرزها يعود إلى نسبة الكولسترول غير المستقرة في الجسم.


7- آلام الصدر

يعد الشعور بآلام في الصدر من بين أعراض ارتفاع مستوى الكولسترول التي تسهل ملاحظتها على الفور. وعادة ما يمثل ذلك سبباً ملحاً لاستشارة الطبيب على الفور. وعلى الرغم من علاقة آلام الصدر بالعديد من الأمراض الأخرى، إلا أنها غالباً ما ترتبط بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. في الحقيقة، يقيد تراكم الدهون في الشرايين تدفق الدم، وبالتالي، قد ينجر عن ذلك ارتفاع ضغط الدم.


8- التعب المزمن والوهن

عادة ما يكون الشعور بالوهن والتعب، بالإضافة إلى الرغبة في النوم لساعات طويلة، نتيجة سوء التغذية والمبالغة في النشاط البدني أو مرض ما. بيد أن قلة قليلة من الأشخاص يعلمون أن هذه العلامات دليل واضح على ارتفاع الكولسترول في الدم. ونتيجة تأثير هذه المادة على الدورة الدموية وتزوّد الخلايا بالأكسجين، تظهر مشاكل عقلية وبدنية لدى الإنسان.


9- مشاكل في الجلد

قد يُصاب الشخص بمرض الشرى وأمراض جلدية أخرى في حال كان الجسم يعاني من صعوبة في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم. وتتجلى أعراض هذه الأمراض على الإنسان من خلال بروز البقع الحمراء والالتهابات والشعور بالحكة غير المريحة التي يصعب السيطرة عليها.


10- حساسية تجاه الطعام

قد يعاني الأشخاص المصابون من ارتفاع مستوى الكولسترول من بروز الحساسية تجاه بعض الأطعمة. وعلى الرغم من أن هذه الحالات قد تكون ناجمة عن عوامل كثيرة، إلا أن تراكم الدهون المفرط في الشرايين والكبد قد تكون مسؤولة جزئياً عن الإصابة بها.

في الأثناء، تظهر أكثر أعراض ارتفاع مستوى الكولسترول شيوعاً عادة بعد تناول الأطعمة الدهنية أو اللحوم. ونظراً لمدى خطورة ارتفاع الكولسترول في الدم، من الضروري استشارة الطبيب وإجراء بعض الفحوصات. من جانب آخر، قد لا يؤثر ارتفاع نسبة الكولسترول في بادئ الأمر على صحتك، إلا أنه يحدث تغييرات خطيرة على نظامك الصحي مع مرور الوقت، وبالتالي، عليك الاعتناء بنفسك جيداً.

اخبار صحية

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره