لبنان الاول ولكن .."بلومبرغ" تدق ناقوس الخطر 7 دول مهدّدة إقتصاديًا وستتخلّف..!

اقتصاد
23-11-2017 |  11:55 AM
لبنان الاول ولكن .."بلومبرغ" تدق ناقوس الخطر 7 دول مهدّدة إقتصاديًا وستتخلّف..!
1716 views
Source:
-
|
+
نشر موقع "بلومبرغ" قائمة تضم بعض الدول التي قد تصادف عراقيل على طريق سداد ديونها لا سيما بعد إعلان شركات التصنيف الائتماني تخلف فنزويلا عن سداد ديونها هذا الأسبوع.

وبحسب تقرير بلومبرغ، فإن الوضع في أي بلد آخر لم يصل لدرجة السوء التي وصلت لها فنزويلا، حيث مزيج خطير من انخفاض أسعار النفط وسوء الإدارة الاقتصادية، والعقوبات الأميركية، كما يشير التقرير إلى أن معدلات انتشار الاقتراض الائتماني الافتراضي على مدى السنوات الخمس الماضية وقف عند تقريبًا 17 ألف نقطة أساس، وذلك مقارنة بـ600 نقطة أساس لدى أقرب نظرائها.

ولا يزال الخبراء يستكشفون مخاطر الائتمان، بداية من لبنان حيث دفعت الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء سعد الحريري الأمة مرة أخرى إلى الحرب بالوكالة بين السعودية وإيران، وصولًا إلى الإكوادور حيث يواصل الرئيس المنتخب أخيرا لينين مورينو توسيع أعباء الديون في بلاده ذات التاريخ الطويل من التخلفات المتسلسلة عن سداد الديون.

يذكر التقرير ما قاله "راي جيان" المُشرف على حوالي 6 مليار دولار أميركي في شركة بايونير إنفستمنت مانجمنت المحدودة في لندن، بشأن الوضع في فنزويلا أنه "هو جرس إنذار للكثير من الناس" الذين ربما يعيدون النظر في كثير من ممتلكاتهم باعتبارها ممتلكات "محفوفة بالمخاطر"، وأضاف: "لطالما تجاهل الناس المخاطر في أماكن مثل لبنان منذ أمد بعيد".

جدير بالذكر أن الأمم الأربع الأكثر احتمالية للتعرض لخطر التخلف عن سداد الديون، وهي لبنان ومصر وباكستان والبحرين، لم تسجل أي تخلف عن السداد منذ حصولهم على الاستقلال، وقد انخفضت تكلفة المخاطر على السندات السيادية في الأسواق الناشئة سبع نقاط أساسية في الأسبوع الماضي، لتصل إلى 295 نقطة أساس على سندات الخزانة الأميركية، وذلك وفقًا لمؤشر جي بي مورغان تشيس وشركاه.

فيما يلي، نظرة على سبعة من أكثر البلدان وهنًا اقتصاديًا، وفقًا للمستثمرين، وتداول المقايضات، وعقود التأمين التي تحمي من التخلف عن السداد:

1. لبنان

يأتي لبنان في تقرير بلومبرغ في المركز الأول. لبنان واحد من بين الدول الأكثر مديونية في العالم؛ وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي، تصل نسبة الدين إلى نسبة الناتج المحلي الإجمالي إلى 152% هذا العام، يأتي ذلك في فترة يزداد فيها التوتر السياسي، إذ أدى إعلان الحريري رئيس الوزراء استقالته على نحو مفاجئ من الرياض في تشرين الثاني إلى سحب حوالي 800 مليون دولار من الدولة، بعد توقع المستثمرين أن لبنان سيكون في مرمى العداء الإقليمي بين السعوديين والإيرانيين، وفي حين يتوقع البنك المركزي أن المرحلة الأسوأ قد ولت، فإن مقايضات الائتمانات الافتراضية وصلت أعلى مستوياتها منذ تسع سنوات.

2. الإكوادور
3. أوكرانيا
4. مصر
5. باكستان
6. البحرين
7. تركيا

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره