هل قبلت السعودية صَفقة مجيئ الحريري إلى فرنسا مقابل هذه الشروط ؟

عربي ودولي
16-11-2017 |  01:58 PM
هل قبلت السعودية صَفقة مجيئ الحريري إلى فرنسا مقابل هذه الشروط ؟
7972 views
Source:
-
|
+
تأكيدًا لتقرير “رأي اليوم” عن صَفقة مجيئ الحريري إلى فرنسا قبل أيّام.. باريس أبلغت الرياض بأن القضاء الفرنسي سيَفتح تحقيقًا ضِد احتجاز الحريري بصِفته مُواطنًا فرنسيًّا وسَيطال التّحقيق كِبار المَسؤولين

من المتوقع انتقال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الى باريس نهاية الأسبوع الجاري باقتراح من الرئاسة الفرنسية، وستقبل السعودية المقترح بعدما أبلغت جهات فرنسية الرياض أن الحريري مواطن فرنسي وقد يتدخل القضاء الفرنسي لفتح تحقيق في شأن احتجازه، مما سيعرض مسؤولين سعوديين كبار للملاحقة.

وكتبت صحيفة “ليبراسيون” أن الرئيس الفرنسي نشيط في ملف استعادة الحريري من الاحتجاز في العربية السعودية.

وبينما كانت فرنسا تدلي بتصريحات علنية يغلب عليها الدبلوماسية والليونة تجاه السعودية، كانت جهات فرنسية قد فتحت قناة غير علنية لبحث الملف وانعكاساته وأبلغت قيادة الرياض أن الأمر خطيرا جدا وعلى السعودية الوعي بما قد يحصل لها في المستقبل، وأبلغت هذه الجهات الفرنسية السعودية بأن الدول الكبرى قد تتخذ عقوبات صارمة ضد الرياض لأنها خرقت قوانين دولية حول زيارت الوفود الدولية.

أما الخطورة الحقيقية، فقد قال الفرنسيون للسعوديين بصريح العبارة: “إذا استمر احتجاز الحريري وأفراد عائلته، سيتدخل القضاء الفرنسي وسيفتح تحقيقا وسيوجه اتهامات الى مسؤولين كبار، ولم يستطيعون السفر مستقبلا الى أوروبا لأن الحصانة الدبلوماسية لن تنفعهم”.

ويبدو أن هذا التهديد المبطن ورغبة لبنان تدويل ملف الحريري أمام مجلس الأمن، عجّل بولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى الاتفاق مع الرئيس الفرنسي بانتقال الحرير الى باريس مقابل صمته.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره