كوريا الشمالية تطلق ثاني صاروخ باليستي فوق اليابان.. ومجلس الأمن يجتمع اليوم

عربي ودولي
15-9-2017 |  10:11 AM
كوريا الشمالية تطلق ثاني صاروخ باليستي فوق اليابان.. ومجلس الأمن يجتمع اليوم
592 views
Source:
-
|
+
أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عبر فوق اليابان، وذلك للمرة الثانية في غضون أسابيع.

وبلغ الصاروخ ارتفاعا قُدّر بنحو 770 كيلومترا وحلّق لمسافة 3700 كيلومتر قبل أن يسقط في الماء قبالة جزيرة هوكايدو، بحسب جيش كوريا الجنوبية.

وفي هذا السياق، يجتمع مجلس الأمن اليوم لبحث إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً بناء على طلب الولايات المتحدة واليابان، وفق ما أعلن دبلوماسيون.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون ويابانيون إن الصاروخ مر فوق جزيرة هوكايدو اليابانية قبل أن يسقط في المحيط الهادي في تصعيد جديد للتوتر بعد قيام بيونغ يانغ بتفجير أقوى قنابلها النووية‭‭ ‬‬في الآونة الأخيرة.

وأقر مجلس الأمن، المكون من 15 عضواً، بالإجماع تشديد العقوبات على كوريا الشمالية الاثنين على أثر تجربتها النووية الأخيرة في الثالث من أيلول، ففرض حظراً على صادرات النسيج وواردات النفط الخام. وكان ذلك تاسع قرار بخصوص العقوبات يتبناه المجلس ضد كوريا الشمالية منذ عام 2006.

وتأتي عملية الإطلاق، التي جرت من قرب بيونغ يانغ صباح اليوم، بعد أن فرض مجلس الأمن الدولي بداية الأسبوع مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية.

من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي إن دولته 'لن تتسامح أبدا” مع تصرفات كوريا الشمالية. وأضاف في بيان 'إذا استمرت كوريا الشمالية بالمضي في هذا الطريق، فليس لها مستقبل مشرق”.

بدوره، أدان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إطلاق الصاروخ، الذي يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة. وحمّل تيلرسون مسؤولية الرد على الصين وروسيا، وهما الشريكان الاقتصاديان الرئيسيان لكوريا الشمالية.

وقال تيلرسون 'الصين تمد كوريا الشمالية بغالبية نفطها. وروسيا هي المُوظّف الأكبر للعمالة الكورية الشمالية الإجبارية”.

وأضاف 'على الصين وروسيا إظهار عدم تسامحهما مع هذا الإطلاق الطائش للصواريخ من خلال أعمال مباشرة تقومان بها”.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره