الحريري يوافق على "النسبية" في الدوائر الوسطى!؟

محلي
28-3-2017 |  07:09 AM
الحريري يوافق على "النسبية" في الدوائر الوسطى!؟
3823 views
Source:
-
|
+
أبلغ الرئيس سعد الحريري مفاوضيه استعداده للقبول بالنسبية في "دوائر وسطى" للانتخابات بعدما كان يشترط لاعتماد النسبية أن يكون لبنان دائرة واحدة.

فقد علمت صحيفة "الاخبار"  أنَّ موقف الحريري من النظام النسبي شهد تطوراً إضافياً.

فبعد إعلانه استعداده للسير في قانون انتخابي قائم على النسبية في لبنان "دائرة واحدة"، أبلغ الحريري مفاوضيه استعداده للبحث في قانون انتخابي يقوم على النسبية في دوائر وسطى. في المقابل، أعلن التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية رفضهما للنسبية الشاملة، سواء في دائرة واحدة، أو في دوائر كبرى أو وسطى. ورغم أن التيار أمضى السنوات الثماني الماضية "يتغزّل" بالنسبية، فإنه حسم رفضه لها في الأسابيع الماضية. كذلك أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع "رفض النسبية الكاملة، سواء كانت على أساس لبنان دائرة واحدة، أو على أساس 13 أو 15 دائرة".

في المقابل، لا يزال حزب الله وحركة أمل وباقي حلفائهما في فريق 8 آذار، والقوى العلمانية، وجزء كبير من "مستقلي 14 آذار" يؤيدون النسبية ويطالبون بها. لكن يبدو أنَّ أحداً منهم ليس في يده مفتاح الحلّ لتحقيق النتيجة المرجوة، ما أدخل البلاد في فترة حرجة للغاية، تفرض إما الاتفاق حول قانون جديد، أو حتمية الذهاب نحو خيارين: تمديد ثالث للمجلس النيابي، أو الفراغ. 

وفيما يؤكد البعض أنه سيجري التوصل إلى قانون جديد في الفترة المقبلة، تحديداً في الأوساط العونية، نفت مصادر مستقبلية هذا الأمر، واعتبرت أن المسار التفاوضي الحالي يُمكن أن يؤدي إلى "تأجيل غير تقني يمكن أن يستمر مدّة عام كامل".

الى ذلك أكدت مصادر رئيس مجلس النواب الممدد له نبيه بري، أنه لن يسير في تمديد ثالث من دون الاتفاق على قانون انتخابي، لافتة إلى أن المطلوب هو "اتفاق على مبادئ لا على كامل تفاصيل القانون"، وعندها يُصار إلى التمديد تقنياً للمجلس النيابي إذا كانت هناك حاجة لذلك.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره