معوض: لتحويل بلداتنا الى بلدات نموذجية ...مشروع للطاقة المستدامة في أرده

اقتصاد
24-10-2016 |  12:17 PM
معوض: لتحويل بلداتنا الى بلدات نموذجية ...مشروع للطاقة المستدامة في أرده
3108 views
Source:
-
|
+
برعاية وزير الطاقة والمياه أرتور نظاريان وضمن إطار مشروع “نحو استهلاك للطاقة المستدامة في المجتمعات المحلية المختارة من شمال لبنان” الممول من الإتحاد الأوروبي والذي تتولى تنفيذه “مؤسسة رينه معوض” في بلدة أرده، تم تدشين مشروع “إستبدال مصابيح إنارة الطرقات واستحداث محطات فوتوفلطية لإنارة 6 ساحات” في قاعة سانت ريتا- أرده.

الرئيس التنفيذي لـ”مؤسسة رينه معوض” ميشال معوض رأى أن هذا المشروع أصبح اليوم واقعاً يستفيد منه كل أهالي أردة وحرف أردة وبيت عوكر وبيت عبيد،

وتابع: “نحتفل اليوم بإنجاز المرحلة الأولى من المشروع بعدما أضيئت الشوارع بمصابيح إنارة LED  والساحات بالطاقة الشمسية، وصارت أردة تشعَ ليلاً. وبعد أن تمّ إنجاز دراستين: من جهة تصميم لبيت بلدي أخضر، بيت بلدي نموذجي صديق للبيئة، ومن جهة ثانية مخطط استراتيجي لإدارة الطاقة المستدامة لتُصبح بلدات أردة وحرف أردة وبيت عوكر وبيت عبيد بلدات نموذجية، بلدات خضراء”.

ولفت معوض الى أن أزمة المياه والنفايات والمجارير التي نعاني منها في لبنان هي واقع مأساوي حيّ يؤكّد أنّ التوفير أو حسن استعمال الطاقة والموارد الطبيعية لم يعودوا شعاراً نظرياً بل أصبحوا حاجة ماسة لنعيش بكرامة.

وأضاف: “لقد أنجزنا المرحلة الأولى ونُطلق اليوم المرحلة الثانية، أي تجهيز أكثر من 300 بيت بالطاقة الشمسية للمياه الساخنة، مع كل لوازم توفير استهلاك الطاقة.

وفي هذه الحالة نكون نوفّر على 300 عائلة من الفاتورة الشهرية كي يتمكنوا من االإهتمام أكثر في إحتياجات العائلة في ظل هذه الأوضاع الصعبة”، معتبراً أن أهميته هذا المشروع على الصعيد البيئي لا يتعلق فقط بالبلدات المستفيدة، إنما يحولها الى بلدات نموذجية تُشكّل مثالاً للآخرين، فيما تكمن أهمية المشروع على الصعيد الاجتماعي بتحسين وضعه سكان هذه القرى وظروفهم الحياتية.

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره