سعد الحريري يرشح ميشال عون لرئاسة الجمهورية

محلي
20-10-2016 |  05:25 PM
سعد الحريري يرشح ميشال عون لرئاسة الجمهورية
4747 views
Source:
-
|
+
 أعلن الرئيس الحريري من بيت الوسط "تأييد ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، وقال: "اتفقنا مع عون على ان لبنان وطن لجميع ابنائه وهو عربي الهوية، كما وصلنا الى اتفاق لاطلاق عجلة الدولة وفرص العمل والخدمات الاساسية وعلى تحييد الدولة اللبنانية بالكامل عن الازمة السورية". 


وكان استهل كلمته بالقول: "منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري أمسكت بمسؤولية الفراغ الكبير. ومنذ تلك اللحظة، كان دليلي في العمل السياسي".

وسأل: "ماذا كان ليفعل الحريري بعد 7 أيار وبعد انتخابات 2009 وبعد مبادرة السين -السين وبعد الانقلاب على الحكومة عام 2011 وبعد اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن والشهيد محمد شطح؟ ماذا كان ليفعل الشهيد الحريري بعد نهاية ولاية الرئيس ميشال سليمان؟. كان الحريري يسأل كيف نحمي لبنان واهله؟ واتكل عليكم بعد الله وبادر ليصل الى تسوية".

أضاف: "نحن امام لحظة تاريخية تفرض علينا مواجهة الامور بكل صراحة، قبل سنتين ونصف سنة انتهى عهد سليمان ودخل لبنان في الفراغ. ومنذ تلك اللحظة ومنذ ما قبلها كنا نحذر من مخاطره ونقوم بكل ما يمكننا لحماية لبنان من هذه المخاطر".

وتابع: "لم نترك محاولات، إلا وقمنا بها لانتخاب رئيس. لقد بدأنا بالعمل على مرشح من 14 آذار الدكتور سمير جعجع، ولم يتحقق، فانتقلنا الى اسماء وسطية، لكن الامر لم ينفع أيضا.

وأردف: "الوضع اخطر واصعب بكثير لما يكون ظاهرا للكثير منكم. لقد بقينا عاما كاملا على موقفنا من ترشيح فرنجية. وفي هذه الاثناء، فإن كل اللبنانيين باتوا يدركون ما يعنيه فعليا الفراغ في موقع الرئاسة. لم أتسلم القيادة السياسية ليصل بلدي واهل بلدي الى هذا الامر. لقد تكبدنا حربا اهلية واحتلالا سوريا واجتياحات اسرائيلية، و17 عاما كان فيها لبنان على قارعة الجغرافيا والتاريخ.

أضاف: "كان خياري مواصلة المسيرة، تجسيدا لارادة اكثر من مليون لبناني ولبنانية قالوا انهم سيكملون مسيرة رفيق الحريري رغما عن القتلة، فلو مشينا في 7 ايار في طريق الحرب، لكنا اليوم غارقين فيها. ولو اردنا الاستسلام للغرائز وردات الفعل الهوجاء، لكنا دخلنا في صدام اهلي دموي. ولو اردت الثروة لما دخلت الحياة السياسية. رفيق الحريري ثروة وثورة ذهبت حماية للثورة على العنف والكيدية والاحقاد، وعلى من يريد اقناعنا بان لبنان مستحيل.

وتابع: "نحن قادرون على حماية بلدنا من انتقال نيران الحروب المجاورة اليه. 


ورأى أن "الوقوع في الحرب اسهل ما يقاس من الحفاظ على السلام، وانتخاب رئيس هو العنصر الاساس في الحفاظ على الاستقرار"، وقال: "كما كان الفراغ في رأس الجمهورية مدخلا لضرب المؤسسات يبقى سده مدخلا للحفاظ على الدولة. الخيار الوحيد هو انتخاب رئيس والخيارات ليست كثيرة. 


وأشار إلى أن "فرنجية سيبقى صديقا"، وقال: "وصلنا مع عون الى مكان مشترك اسمه الدولة والنظام، فهو لا يريد للدولة والنظام أن يسقطا، ولا نحن نريد لهما ذلك. 

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره