تريث الحريري صدم «العونيين» وأراح «المستقبليين»..

محلي
16-10-2016 |  11:24 PM
تريث الحريري صدم «العونيين» وأراح «المستقبليين»..
13930 views
Source:
-
|
+
تراجعت نسبة التفاؤل العوني بالوصول الى بعبدا اثر الغاء الرئيس سعد الحريري اطلالته التلفزيونية عبر المؤسسة اللبنانية للارسال الخميس المقبل، حيث كان يفترض ان يشير الى تبنيه ترشيح العماد عون علانية، كما يشترط عون وحلفاؤه، وتبعا لذلك تحول التركيز عن الرئاسة الى الذكرى، وصرف العماد عون النظر عن المشاركة المباشرة.

مصادر المستقبل ردت تريث الحريري الى الحاجة لإزالة الالتباسات، وليس للتراجع، وحملت حزب الله مسؤولية العرقلة، والذي يسعى بعدما حشره الحريري باستدارته نحو عون في زاوية ضيقة، وشكلت انتفاضة بري بواسطة السلة مخرجا مؤقتا له.

وسبق تريث الحريري تأجيل سفر وزير الخارجية جبران باسيل الى استراليا ونيوزيلندا بسبب التطورات الرئاسية التي كانت منتظرة.

وبمقتضى التفاهم السابق للتريث، كان يفترض ان يعلن الحريري تبني ترشيح عون بوجوده في بيت الوسط ليتولى صاحب البيت شرح ابعاد موقفه المستجد في محاورة تلفزيونية.

وتقول مصادر قريبة من المستقبل لـ «الأنباء» ان تريث الرئيس الحريري مرده عدم الاطمئنان الى موقف حلفاء العماد عون من تسميته لرئاسة الحكومة العتيدة، وقد تولى التعبير عن هذا الرفض.

الوزير السابق وئام وهاب الذي غرد قائلا: من لا يحترم دماء الذين سقطوا في في سورية دفاعا عن لبنان فلن يصلوا الى اي موقع!

الموقف نفسه لمسه الحريري خلال لقائه المعاون السياسي للرئيس نبيه بري وزير المال علي حسن خليل في باريس، حيث جرى نقاش حول سلة تفاهمات الرئيس بري التي رفضها الحريري، وكان جواب الوزير خليل بحسب قناة «ام.تي.في»: حسنا، لا تريدون السلة، فلنذهب الى مجلس النواب وننتخب رئيسا للجمهورية ونترك رئاسة الحكومة والحكومة الى ما بعد.

ما اوحى للحريري ان رئاسته لحكومة العهد الجديد غير متوافرة. كلام خليل سبقه اتصال معاتبة بين الرئيس بري والنائب جنبلاط بعد تغريدة للاخير دعا فيها الى وقف الجدل البيزنطي حول «السلال الفارغة والوهمية» والدعوة لانتخاب رئيس، اي رئيس، دون قيد او شرط.

بري عاتب حليفه جنبلاط بالقول: شو حدت تبعث لي بالرسائل عبر تويتر؟ فأجابه جنبلاط: اتمنى ان تتفهم موقفي، فلدي مشكلتان: سرايا توحيد وئام وهاب والتحالف المسيحي الذي لا يمكن ان اقف في وجهه لضرورات انتخابية في الجبل.

لكن الرئيس بري طمأن جنبلاط الى عزمه معالجة هاتين المشكلتين، موضحا ان سرايا التوحيد موجهة من وئام وهاب الى حزب الله لأسباب مالية، اكثر مما هي موجهة من الحزب للواقع الدرزي في الجبل.

وعلى الاثر، رد جنبلاط بتغريدة عبر تويتر اعاد فيها توضيح مقاصده من التغريدة السابقة، مشيرا الى احتمال ان يكون حصل «سوء فهم» حول السلة، معتبرا ان السلة اساس الانطلاق ولا تستكمل الا بانتخاب الرئيس.

مصادر حركة امل اوجزت الوضع بالقول: اندفاعة رئاسية لا ترجمة عملية لها، وكل ما يقال لا يصل الى حد ما هو مطلوب، اي لا تفاهمات شاملة، فيما المحادثات الثنائية او الثلاثية عن قرب او بعد لا تحسم المسألة.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره