بالصور.. الجيش اللبناني يواجه خطر المتشددين على جبهة منسية من الحرب السورية

محلي
28-9-2016 |  09:56 PM
بالصور.. الجيش اللبناني يواجه خطر المتشددين على جبهة منسية من الحرب السورية
10692 views
Reuters Source:
-
|
+

الصور و الفيديوهاث

Photos and videos

loading
في موقع عسكري تغطيه أكياس رملية قرب الحدود مع سوريا، يراقب جنود لبنانيون من خلال منظار مثبّت على حامل ثلاثي القوائم، التلال التي يتحصّن فيها المسلحون الجهاديون على جبهة منسية من حرب سوريا الأهلية التي تسببت في تنفيذ تفجيرات داخل لبنان.

وقال العميد اللبناني يوسف الديك، إن هناك معارك متكررة بين الجيش ونحو 1000 أو 1200 متشدد متحصنين في التلال حول عرسال في جيب كبير من الأراضي على الحدود.

والمتشددون هم أعضاء من تنظيم داعش وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) وهما من الجماعات التي تحارب الرئيس بشار الأسد. ويعتبرون الجبال على طول الحدود اللبنانية قاعدة استراتيجية كما يعتبرون أن لبنان يقع تحت سيطرة جماعة حزب الله الشيعية حليفة الأسد.

وقال العميد الديك لرويترز خلال زيارة الأسبوع الماضي “المواجهات مستمرة بالليل وبالنهار. أي تجمع وأي تحرك وأي شيء بنحس فيه بالليل أو النهار بنرمي على المسلحين بكل أنواع الأسلحة.”

ويقول العميد الديك، إن الجنود هنا “يواجهون خطرًا حقيقيًا، فالمتشددون في التلال المواجهة يحملون بنادق هجوم وكذلك أسلحة متوسطة مثل قذائف المورتر والصواريخ المضادة للدبابات. ويهاجمون المواقع العسكرية فوق التلال ويستهدفون الدوريات داخل عرسال بسيارات ملغومة”.

وقال العميد الديك “إن الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام لا يزالان هناك” وأضاف وهو يقف خلف نصب من الأكياس الرملية المحاطة بأسلاك شائكة أن المتشددين يعيشون في كهوف وبيوت آيلة للسقوط وغيرها من المساكن المؤقتة مشيرًا إلى أن ثلوجًا تغطي التلال بسمك متر أو أكثر خلال الشتاء.

وقال العميد الديك إن الجيش نفّذ مداهمات في مخيمات اللاجئين في عرسال في الشهور الأخيرة واعتقل “قادة إرهابيين” هناك. وتعج الطرق المؤدية للبلدة بنقاط التفتيش العسكرية حيث يفحص الجنود أوراق هوية السائقين.

هذا وتصور ملصقات على طول الطريق إلى عرسال قائد الجيش الحالي العماد جان قهوجي تحت شعار “الرجل المناسب في المكان المناسب”.

ويحظى الجيش بدعم دول غربية بينها الولايات المتحدة والتي قدمت للجيش اللبناني هذا العام 220 مليون دولار، في صورة معدات بينها أسلحة ثقيلة، مثل تلك التي تظهر تحت الموقع العسكري فوق عرسال.

وقدمت بريطانيا معدات للجيش اللبناني بقيمة أكثر من 60 مليون جنيه منذ 2012 بما في ذلك أبراج مراقبة حدودية قديمة كانت تستخدم في أيرلندا الشمالية

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره