أبو فاعور أعلن بدء التغطيـة الإستشفائية الكاملة للمسنّين الشهر المقبـل

اقتصاد
28-9-2016 |  04:33 PM
أبو فاعور أعلن بدء التغطيـة الإستشفائية الكاملة للمسنّين الشهر المقبـل
1700 views
Source:
-
|
+
أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور تأمين التغطية الإستشفائية للمسنين بنسبة 100 في المئة والتي تدخل حيّز التنفيذ في الأول من تشرين الأول المقبل، بعدما كان رئيس الحكومة تمام سلام أعلن عن ذلك في احتفال سابق في السراي الحكومي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع نقباء المستشفيات سليمان هارون، والأطباء ريمون الصايغ، والصيادلة جورج صيلي، في حضور المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار، ومدير العناية الطبية في الوزارة جوزف حلو. 

وإثر الاجتماع، أعلن أبو فاعور أن "كل من تجاوز الأربعة والستين عامًا سيحظى بتغطية استشفائية كاملة 100% على كل الأعمال الطبية التي تجري في المستشفيات"، وقال: نعوّل بشكل كبير على تجاوب القطاع الطبي والمستشفيات وأن الجميع سيتفهم هذا الأمر على أنه خدمة للمواطن اللبناني من دون تمييز بين مواطن وآخر، وعلى قاعدة أنه لن تكون هناك مشكلة تمويلية في هذا الإطار.

وتابع: سبق وقلنا في السراي الحكومي، إن هذا المشروع بمثابة مغامرة لا بد منها. لكن اليوم لم يعد الأمر كذلك، كونه يترافق مع إجراء إصلاحي يتمثل في تكليف شركتين بالتدقيق على الفواتير وآلية الدخول إلى المستسشفيات، بعدما تعاقدت وزارة الصحة مع هاتين الشركتين بموجب مناقصة حصلت في دائرة المناقصات للتدقيق على الأعمال الطبية في المستشفيات. 

وفي هذا الإطار، شكر أبو فاعور النقيب هارون "على فكرة تدقيق الطرف الثالث، إضافة إلى كل من وزارة الصحة والمستشفيات، ما ينصف المستشفيات ويؤمّن الكفاءة المطلوبة والنزاهة". وقال: بموجب مرحلة التجربة التي سادت في الأشهر الماضية في مسألة التدقيق في آلية الدخول إلى المستسشفيات، يمكن القول إنها تجربة مشجعة كونها أدت إلى انخفاض استهلاك السقوف المالية في عدد من المستشفيات، بعدما كانت تنتهي هذه السقوف منتصف الشهر أو حتى في الأيام العشرة الأولى منه.

وأضاف: هذا التدقيق الثالث دخل حيّز التنفيذ وسيبدأ تطبيقه رسميًا بداية الشهر المقبل، بعدما أثبتت فترة تجربته مسألة أساسية مفادها أنه ليس مطلوبًا خفض الإنفاق، بل تصويب هذا الإنفاق بمعنى أن يكون إنفاقاً مجديًا يذهب في المسار الصحيح الذي يؤدي إلى خدمة المواطن وليس إلى أي اتجاه آخر.

وعكس ما طرحه نقيب المستشفيات من مطالب تتعلق بتنفيذ عدد من الأعمال الإجرائية كإعادة النظر في التعرفة، وأكد أبو فاعور أن "وزارة الصحة منفتحة على هذا النقاش لحرصها على عدم مواجهة أي مستشفى حالاً من الإفلاس، إذ أن جلّ ما تريده الوزارة أن تعمل المستشفيات بالطريقة الصحيحة".

وأمل أن "يكون هذا الإجراء الجديد المتمثل في تطبيق التدقيق على آلية الدخول، بالتزامن مع تأمين التغطية الإستشفائية الشاملة لمن هم فوق الـ64 عامًا، رسالة إيجابية إلى المواطن اللبناني بأن هناك دولة لا تزال تهتم به". وتمنى أن يكون الطرف السياسي الذي ينتمي إليه "قدّم مساهمة بسيطة من ضمن قناعاته الفكرية والسياسية حول أولوية خدمة المواطن وترسيخ مفهوم الدولة الإجتماعية والراعية للمواطن اللبناني".

حوار: وردًا على أسئلة الصحافيين عن متأخرات مالية على المستشفيات، أكد أبو فاعور أن وزارة الصحة أرسلت كل فواتير العام 2015 إلى وزارة المال، كما ترسل هذا الأسبوع فواتير الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وقال: هذه السنة من أكثر السنوات رشاقة لتأمين المستحقات وحقوق المستشفيات. هناك مشكلة عالقة مع قوى الأمن الداخلي، إلا أن المدير العام أكد في اتصال معه أنه تم تحويل ثلاثين مليارًا على أن يبلغ ذلك رسمياً إلى النقابة. كما أن وزير المال وعد بدوره في اتصال معه خلال الإجتماع، بأنه سيبدأ بدفع المستحقات العالقة نتيجة المصالحات التي أجريت عن الأعوام بين 2001 و2011. ومعظم المشكلات المالية مع المستشفيات سُوّيت أو أنها في طريق التسوية.

وختم آملاً "عدم حصول أي تمرّد على قرار تأمين التغطية الإستشفائية الكاملة"، واصفًا إياه بـ"القرار الملزم وهو جزء من العقد الموقع بين وزارة الصحة والمستشفيات". وذكّر بالخط الساخن لوزارة الصحة من أجل التواصل والتبليغ عن أي طارئ.

اقتصاد

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره