اعتقال فتاتين فرنسيتين على صلة مع تنظيم داعش

عربي ودولي
25-9-2016 |  06:07 PM
اعتقال فتاتين فرنسيتين على صلة مع تنظيم داعش
2022 views
AFP Source:
-
|
+
اوقفت السلطات الفرنسية فتاتين متشددتين في الـ17 والـ19 من العمر من سكان نيس، المدينة المتوسطية التي شهدت اعتداء داميا منتصف تموز واودعتهما السجن للاشتباه في تخطيطهما لارتكاب اعتداء، حسبما افاد مصدر قضائي الاحد.

فقد كشف تحقيق في 9 ايلول انهما على اتصال برشيد قاسم الذي يروج لتنظيم الدولة الاسلامية ويطلق تكرارا دعوات الى القتل عبر شبكة الرسائل المشفرة تيليغرام من مناطق الجهاديين في العراق وسوريا.

وافاد مصدر قيب من التحقيق ان الفتاتين "اقرتا انهما فكرتا بتنفيذ عمل عنف تحت تأثير رشيد قاسم قبل تغيير رأيهما".

لكن التحقيقات لم تعثر على اسلحة في مقر سكنهما في نيس، حيث دهس التونسي محمد لحويج بوهلال البالغ 31 عاما في 14 تموز حشدا بشاحنة فقتل 86 شخصا وجرح 434.

واقرت الصغرى القاصر (17 عاما) التي لا سجل لها لدى اجهزة الاستخبارات انها "حاقدة كثيرا على العسكريين" وهم هدف دوري للتنظيم المتطرف بحسب المصدر.

وتم توجيه تهمة "الاشتراك مع عصابة ارهابيين مجرمين" اليها في 17 ايلول في باريس حيث اودعت السجن.

اما الكبرى، فقد ورد اسمها في إطار التحقيق في الشبكة الجهادية في نيس بقيادة عمر ديابي الذي يعتبر أحد اهم مجندي المقاتلين الفرنسيين، ووجهت اليها تهمة في 21 تشرين الثاني 2014 قبل ان يأمر التحقيق الجديد بوضعها قيد التوقيف المؤقت.

في الاسابيع الاخيرة اوقفت السلطات عدة اشخاص بينهم ثلاثة مراهقين على الاقل بتهم مشابهة تحت تأثير دعاية رشيد قاسم، وسط تهديد باعتداءات جهادية وصفه رئيس الوزراء مانويل فالس بانه "في اقصى مستوياته" في فرنسا التي شهدت سلسلة هجمات منذ 2015 ادت الى مقتل 238 شخصا.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره