بدء خروج المقاتلين والمدنيين ودخول الجيش النظامي إلى مدينة داريا

عربي ودولي
26-8-2016 |  03:05 PM
بدء خروج المقاتلين والمدنيين ودخول الجيش النظامي إلى مدينة داريا
3299 views
AFP Source:
-
|
+
دخلت سيارات تابعة للهلال الأحمر السوري مدينة داريا التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة قرب دمشق تمهيدا لتنفيذ اتفاق يقضي بخروج آلاف المقاتلين والمدنيين ودخول الجيش النظامي إلى هذه المدينة المحاصرة منذ العام 2012.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية سانا أن "اتفاق التسوية" ينص على "خروج 700 مسلح من المدينة إلى مدينة إدلب"، فضلا عن "خروج 4000 من الرجال والنساء مع عائلاتهم ونقلهم إلى مراكز الايواء"، من دون تحديد موقعها.

ويتضمن الاتفاق أيضا "تسليم السلاح الخفيف والمتوسط والثقيل إلى الجيش". وأكد مصدر عسكري أن "الخطوة المقبلة ستكون بدخول الجيش الى المدينة".

ولداريا رمزية خاصة لدى المعارضة السورية، فهي كانت في طليعة حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الأسد في آذار/مارس 2011، كما أنها خارجة عن سلطة النظام منذ أربع سنوات بعدما تحولت الاحتجاجات إلى نزاع مسلح، وهي من أولى البلدات التي فرض عليها حصار.

من جهته، أكد مصدر في الفصائل المقاتلة في داريا "التوصل الى اتفاق ينص على افراغ المدينة، وخروج المدنيين والمقاتلين منها بدءا من الغد". وأوضح ان "المدنيين سيتوجهون الى مناطق تحت سيطرة النظام في محيط دمشق، وسيذهب المقاتلون الى محافظة ادلب في حين يفضل آخرون تسوية اوضاعهم مع النظام".

ويعيش نحو ثمانية آلاف شخص في داريا الواقعة على بعد نحو عشرة كيلومترات جنوب غرب العاصمة. وهي أيضا مجاورة لمطار المزة العسكري، حيث سجن المزة الشهير ومركز المخابرات الجوية.

وكانت داريا قبل الحرب تعد حوالى 80 ألف نسمة، لكن هذا العدد انخفض 90 في المئة حيث واجه السكان طوال سنوات الحصار نقصا حادا في الموارد. ودخلت في شهر حزيران/يونيو أول قافلة مساعدات إلى داريا منذ حصارها في العام 2012.

عربي ودولي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره