جعجع : حزب الله غير جدي في ترشيح عون الى الرئاسة

محلي
29-7-2016 |  12:34 PM
جعجع : حزب الله غير جدي في ترشيح عون الى الرئاسة
971 views
Source:
-
|
+
وصف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع خلال استقباله وفدا شعبيا من تنورين، ملف رئاسة الجمهورية ب"الصعب والمعقد"، وقال:"ان النائب وليد جنبلاط أدرك ان الوضع على حقيقته وهو يفضل أي رئيس على الفراغ، وبما ان الأكثرية المسيحية اتفقت على العماد ميشال عون فهو مستعد للتصويت له، بينما التواصل مستمر مع الرئيس سعد الحريري في هذا الإطار".

وأكد "ان حزب الله غير جدي في ترشيح العماد عون الى الرئاسة، فالحزب لا يحتمل خسارة عون والتيار الوطني الحر على صعيد التحالف السياسي ولكن في الوقت نفسه لا يريده رئيسا"، موضحا ان "حزب الله هو جزء كبير من الاستراتيجية الايرانية في المنطقة، وايران لديها مشاغل كثيرة في المنطقة من سوريا الى العراق وصولا الى اليمن، وهي تحاول ابقاء الرئاسة في لبنان معلقة من اجل مقايضتها بثمن ما، ألا وهو إبقاء بشار الأسد في سوريا، الأمر الذي ترفضه دول الخليج والغرب، عدا عن ان حزب الله أمام خيارين: إما جمهورية قوية وحزب ضعيف أو حزب قوي وجمهورية ضعيفة، لذلك يفضل بقاء الوضع على ما هو عليه كي يبقى دون محاسبة أو يفضل رئيس على قياس صغير ويتحكم به".

وقال:"إن أكثرية العناوين التي أعطيت للمعركة الانتخابية البلدية في تنورين كانت خاطئة لأننا بكل بساطة لسنا ضد أحد ولكن في الوقت عينه لا يمكن لأحد أن يمنعنا أن نكون مع أنفسنا، باعتبار أنه في المنطق الديمقراطي كل شخص يرى المكان الذي يترجم فيه مشروعه السياسي ويصوت له".

ولفت الى أنه "لا يوجد محاسبة في لبنان، ففي أميركا مثلا إذا كان الرئيس من الحزب الديمقراطي، الناس يحاسبون هذا الحزب في الانتخابات والعكس صحيح، وفي فرنسا يحاسبون الاشتراكيين، بينما في لبنان لا إمكانية للمحاسبة، فالحكومة مؤلفة من مجموعة متناقضات تعارض بعضها البعض، والسلطة غير موجودة بل موزعة ومشتتة، لذا أهم ما يجب فعله هو تجميع السلطة لنتمكن من محاسبتها، بمفهومي يجب ان تكون الحكومة مؤلفة سواء من قوى 14 آذار أو من 8 آذار وعلينا محاسبتها على أعمالها".

وتابع:"أما على الصعيد الأمني، فنحن أفضل بكثير من دول كبيرة جدا، مع العلم ان داعش على حدودنا، ولكن الوضع الامني هادىء بسبب وجود قرار سياسي للحفاظ على الاستقرار في لبنان".

وحيا "قائد الجيش العماد جان قهوجي والجيش اللبناني بكل أفراده وعناصره الذين هم خط الدفاع عن لبنان بهدف حماية حدوده عدا عن اتخاذ قيادة الجيش قرارا بمنع أي إخلال بالأمن في الداخل".

ودعا اللبنانيين "الى ضرورة معرفة من ينتخبون في الانتخابات النيابية لأننا في لبنان نملك القدرة لإيصال من نريد الى السلطة، والتغيير يبدأ بأنفسنا من خلال تغيير أنماط التصويت، فإذا صوتنا للشخص المناسب تكون النتيجة على قدر طموحاتنا وكما نريدها والعكس صحيح، وهنا جوهر القصيد". 

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره