حزب الله والتيار الحر ضد الاستقالة من الحكومة أو الاعتكاف ..

محلي
24-7-2016 |  10:30 AM
حزب الله والتيار الحر ضد الاستقالة من الحكومة أو الاعتكاف ..
832 views
alanba Source:
-
|
+
الدوامة اللبنانية مستمرة، على أبواب الخلوات الحوارية المنتظرة في مطالع أب مع نسبة متواضعة من التفاؤل، فيما حكومة «المصلحة الوطنية» تترنح تحت ضغط المحاصصات النفطية والخلوية، فضلا عن التطورات الأمنية المتصاعدة على الحدود الشرقية، حيث يتحضر حزب الله، كما يبدو، لتحريك جبهات الحدود بمواجهة التنظيمات السورية المعارضة، ضمن إطار التحضير للمواجهة الكبرى في حلب.

ووسط هذه الدوامة، طرح في التداول سؤال كبير: هل صحيح أن هناك 13 وزيرا من أصل 22 هددوا بتعليق مشاركتهم في الحكومة، ما لم يتم إصدار الموازنة العامة؟ المعلومات تتقاطع عند تأكيد الأمر. 

وأن الوزراء الثلاثة عشر من فريق 14 آذار توافقوا على اتخاذ القرار الجريء، لأن الأوضاع الاقتصادية والمالية تحتم اتخاذ مثل هذا القرار ما دام مجلس النواب عاجزا عن لعب دوره، وثمة معلومات تفيد بأن الرئيس سلام شخصيا، من مؤيدي هذا الاتجاه؟!

وزير حزب الله محمد فنيش سارع إلى القول ان الاستقالة من الحكومة رمي للبلد في المجهول. وقال إذا كان هناك من يريد أن يستقيل ليفقد الحكومة نصابها الدستوري، فمثل هذا التوجه ليس واضحا عندي.

مصادر تكتل التغيير والإصلاح قالت ان الانسحاب من الحكومة ليس واردا لديها، ولن تخاطر بخطوة كهذه، كما فعل حزب الكتائب، حتى لو جرى التمديد للعماد جان قهوجي في قيادة الجيش.

بدوره وزير المال علي حسن خليل، اعترف بأن وضع الحكومة غير سليم «لكني متفائل بإمكانية السيد بموضوع الموازنة العامة، التي قد تصبح جاهزة في منتصف أب».

أما الوزير سجعان قزي (الكتائبي السابق) فقد أعلن أن من غير الوارد بالنسبة له الاستقالة أو الاعتكاف، وأنا ضد سياسة الهروب إلى الأمام أو الوراء، ومع سياسة المواجهة، مبديا اشمئزازه من مقاربة بعض الوزراء، لقضايا الناس والملفات المهمة مثل النفط والغاز والاتصالات والاصلاحات والنفايات، مؤكدا على اشمئزاز الرئيس سلام من هذا الوضع ايضا.

على أي حالة، المواقف مرشحة للتبلور مع عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت، حيث سيكون الأسبوع الطالع حافلا بالاتصالات والمشاورات السياسية، تحضيرا لجلسات الحوار الحاسمة في الثاني من أب.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره