رئيس "الكتائب" يناشد وقف قرار قطع الاشجار فــي "جنّة"

محلي
24-5-2016 |  05:07 PM
رئيس "الكتائب" يناشد وقف قرار قطع الاشجار فــي "جنّة"
1121 views
Source:
-
|
+
اسف رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل لان "خطة النفايات كانت مناقضة لكل المعايير الصحية"، مبشّراً "بفشل المناقصة التي لها علاقة بالجمع واللمّ"، معلناً ان "من له علاقة "بسوكلين" سيتسلّم النقل فيما المعالجة غير موجودة"، ولافتاً الى انهم "سيرمون نفايات غير مفروزة في البحر الابيض المتوسط ما يعني ان روائحها ستنتشر في الهواء وهي ملوّثة، والمنطقة التي تتواجد فيها مياه جوفية ستتلوّث"، ومبدياً تخوفه من عودة الروائح الكريهة الى المناطق الساحلية". 

عقد الجميل مؤتمراً صحافياً في البيت المركزي في الصيفي تحدّث فيه عن مساوئ مشروع سد جنّة، فقال ""جنّة" اجمل محمية طبيعية، لكن قرار وزير الزراعة اكرم شهيّب بالسماح بقطع الاشجار وتدمير المحمية الطبيعية في وادي ادونيس حوّلها غير ذلك"، مذكّراً باننا "وقفنا بوجه الامر في المرّة الماضية في مجلس الوزراء، وننتظر الجلسة المقبلة للحكومة بعد غد الخميس لنطلب وقف قرار قطع الاشجار".

وسأل "لماذا نكمل بالمشروع وندمّر اجمل منطقة في لبنان ونحن نعلم ان اضرار المشروع اكبر من فوائده؟ مناشداً وقف قرار قطع الاشجار"، وداعياً المجتمع المدني الى التحرّك ونحن الى جانبه اذا لم تتخذ الحكومة في جلستها المقبلة قراراً بوقف قطع الاشجار".

ولفت الى ان "المجتمع المدني تحرك لمواجهة مافيا السرقات والفساد في لبنان، ونحن نخوض المعركة نفسها في مجلس الوزراء".

من جهة ثانية، تطرّق رئيس "الكتائب" الى مسألة النفايات، فقال "اقول للرأي العام اننا بعد ان وقفنا في وجه المافيات لفترة طويلة، قاومنا وواجهنا مع المجتمع المدني لايقاف المجزرة البيئية ورفع النفايات"، اسفاً لان "خطة النفايات كانت مناقضة لكل المعايير الصحية، لكن كان الحل حينها اما رفع النفايات من الطرقات او ابقاؤها وكانت الاولوية لنا رفع الضرر عن الناس وحماية صحتهم".

اضاف "بعد ان رُفعت النفايات من الطرقات حان الوقت للكلام، وابشّر مجلس الوزراء والقيّمين على مافيا النفايات ان "الكتائب" عادت الى المعركة، "فلت الملق" في مجلس الوزراء عبر حصر كل المناقصات بيد مجلس الانماء والاعمار ولا دفتر شروط".

وتابع "ابشركم بفشل المناقصة التي لها علاقة بالجمع واللم، ومن له علاقة "بسوكلين" سيتسلّم النقل والمعالجة غير موجودة. سيرمون نفايات غير مفروزة في البحر الابيض المتوسط ما يعني ان روائحها ستنتشر في الهواء وهي ملوّثة، والمنطقة التي يتواجد فيها مياه جوفية ستتلوّث والخوف لدي من عودة الروائح الكريهة الى المناطق الساحلية". 

وتوجّه الى ضمير رئيس الحكومة تمام سلام "هل يا دولة الرئيس تقبل ان يوضع اي حزب كحزب "الكتائب" بين الخضوع للسرقة او تعطيل خطة النفايات"؟ بعد نضال المجتمع المدني في الشارع، هل من المقبول ان تبقى المافيا ممسكة بالملف بعيداً من الشفافية ويبقى مجلس الانماء والاعمار يتحكم بالمناقصات"؟

وقال "لقد اسكتوا كل الناس، لكن لا احد يقدر على اسكاتنا لان هناك مجزرة ترتكب في حق مالية الدولة. يبدو ان هناك اتفاقا لحسم المناقصة لصالح شركة واحدة".

وسأل "لماذا تمكّنا من انشاء معمل للفرز في بكفيا وفي مناطق اخرى لا؟ ولماذا لا تقدم وزارتا الداخلية والبيئة ومجلس الانماء والاعمار يد العون للبلديات؟ هل لانكم تريدون المحافظة على سرقات "سوكلين؟

وختم رئيس "الكتائب" "انتم تقفون بوجه ارادة الناس لان لديكم مصالح وثمة اطراف في الحكومة متواطئة مع شركات ستستلم ملف النفايات، لهذا السبب ممنوع النقاش بهذا الموضوع تحت التهديد بابقاء النفايات على الطرق".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره