مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 3 ايار 2016

نشرات الاخبار
03-5-2016 |  09:45 PM
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 3 ايار 2016
1056 views
Source:
-
|
+
* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "لبنان"

يتوقع أن يعلن وقف لاطلاق النار في حلب خصوصا وسوريا عموما في الساعات القليلة المقبلة.

وينتظر أن ينعقد مجلس الأمن الدولي للنظر في الحرب المدمرة في حلب.

ويرتقب تكثيف التشاور الاميركي الروسي في سبل بلوغ حل سياسي للأزمة السورية.

ويعتقد أن دعوة جديدة ستصدر لمفاوضات اضافية في جنيف بين النظام والمعارضة في سوريا.

محليا، استعدادات قصوى لانتخابات البلدية والاختيارية في مرحلتها الأولى في بيروت والبقاع وبعلبك الهرمل الأحد المقبل.

وقد صدر العديد من الدعوات الى الأقتراع بكثافة، في وقت أقلعت جلسات اللجان النيابية المشتركة في درس مشاريع واقتراحات قوانين خصوصا ما يتعلق بقانون الانتخاب، وقد برز تأييد حزب الله لقانون الانتخاب الوارد في اتفاق الطائف حول اعتماد المحافظات ودوائر انتخابية مع النسبية في المناطق والطوائف.

*********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "ال بي سي"

ماذا يعني ان ينهار التوافق في بيروت؟ وماذا يعني ان يخرج التيار من " لائحة البيارتة"؟ وهل من انعكاس على سائر المناطق ؟

سلة المخترة لم تنجز فهل تتم المخاطرة بما تم التوصل اليه حتى الآن ؟
في مطلق الاحوال فان ساعة لناظرها قريب فبعد ساعة من الآن يحدد التيار الوطني الحر موقفه، فاذا تم التوافق على سلة المخترة، صمد في لائحة البيارتة اما اذا انفختت السلة فان لائحة البيارتة ستترنح لتذهب اصوات التيار الحر الى لائحة " بيروت مدينتي"، هذا المعطى المستجد طغى على التطورات الانتخابية التي لم تخرج عن السياق العادي اليوم في ملف مشاريع قوانين الانتخابات وفتح البازار اليوم في ساحة النجمة لكن لا نتيجة عملية او مفيدة.

**********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "ام تي في"

التقت اللجان النيابية المشتركة وكان اللقاء مثمر لجهة مسارعة النواب الى اختزال القوانين الانتخابية المؤهلة للبحث الى أربعة من دون اسقاط الارثوذوكسي، الايجابية التي ظهرت لا تعني بالضرورة التوصل غدا او بعد اشهر الى قانون انتخاب يخرج البلاد من الفخ القاتل الذي يغتال الحياة الديمقراطية، لكنها ستفتح الباب حكما امام استئناف المجلس النيابي نشاطه التشريعي ما يعني ان انكفاء الرئيس بري الاسبوع الفائت لم يكن سوى مناورة ناجحة لفتح ابواب البرلمان.
في المقلب الاخر الانتخابات البلدية تقسم المقسم وتكشف ضعف الكيانات السياسية امام متانة المفاهيم العائلية والطائفية والمذهبية، فالاحزاب التي سارعت الى الادعاء بانها ستسير امام العائلات تمهيدا لصهرها وتجنيدها ها هي تنكفئ لتسير وراءها في معظم المناطق وتقاتلها في بعضها الاخر، وما سنراه بدءا من الاحد المقبل سيكون مشهدا ينتمي الى خمسينيات القرن الماشي، باختصار حتى لو استخدم الناس الهواتف الذكية، فالمشهد سيكون واحدا selfies والعشيرة خلفي

*************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "ان بي ان"

قلصت اللجان النيابية المشتركة عناوين المشاريع واقتراحات القوانين الانتخابية وحددتها باربع مجموعات، لكن ليس بالتحديد وحده يستولد القانون، ما بين النسبية الكاملة والدائرة الفردية والنظام الاكثري والمختلط دارت النقاشات في ساحة النجمة اليوم، ما هو عدد النواب اليوم؟ ماذا عن حجم الدوائر؟ وماهية النظام الانتخابي؟ اسئلة تبحث اجوبتها عن توافق لا يزال بعيدا لتمسك كل فريق برؤيته شكلا ومصلحته ضمنا لكن المعيار الواحد مطلوب لتحقيق عدالة في التمثيل على هذا الاساس تعود اللجان المشتركة الاثنين المقبل للعمل وفق منهجية محددة، آلية وضعت تنص على ان صاحب المشروع يتولى شرحه ويحق لنائبين اعطاء وجهة النظر، فهل تنجح اللجان في رفع مشاريع مختصرة الى الهيئة العامة؟

الى تلك الهيئة سبقهم القانون الارثوذكسي الذي اعاد التيار الوطني الحر استحضاره لانتخاب مجلس للامة على اساسه فيما يصلح هذا القانون بالاساس لانتخاب مجالس لكل ملة، نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري تحدث عن شبه اجماع على عقد جلسات الضرورة على قاعدة ان قانون الانتخاب من قوانين الضرورة ما يعني ان الطريق مفتوح الى الهيئة العامة بعد آداء اللجان مهامها المطلوبة، الاهتمام اللبناني يتوزع ما بين قانون انتخابي نيابي وانتخابات بلدية واختيارية حامية توحي الاستعدادات والترشيحات فيها بنسب مشاركة عالية، ومن هنا تجندت القوى والعائلات تحضيرا لاستحقاق يبدأ الاحد في بيروت والبقاع.

اما الاستحقاق الخارجي فيبقى في حلب السورية، الشهباء بقيت على النار ترسم المسار في سوريا بعدما اصبحت المعيار لمن تكون الغلبة.

استنفار غربي وصل الى حد طلب فرنسا وبريطانيا عقد اجتماع لمجلس الامة الدولي في وقت كان الروس والاميركيون ينسقون لضم حلب الى مساحة الهدنة، دمشق اتهمت المجموعات الارهابية بخرق التهدئة واستندت الخارجية السورية الى هجموم المسلحين في الساعات الماضية على حلب تسبقهم السيارات المفخخة وتفجيرات الانفاق وقذائف امطرت المدينة اطلقها المسلحون على الاحياء الحلبية الخاضعة لسيطرة الدولة فهل تتفوق الخيارات الروسية – الاميركية بتوسيع مساحات وتمديد مهل التهدئة؟

***************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "او تي في"

انه زمن البلديات... الكل مشغول بالاستحقاق الذي يزداد حماوة ساعة بعد ساعة... حتى اللوائح التي اعلنت، يبقى مصيرها معلقا، كمصير انتخابات بيروت الذي يتريث التيار الوطني الحر في اعلان موقف من بلديتها ومخاتيرها حتى التاسعة من هذا المساء... حديث البلديات يبقى فوق كل صوت... كأن "البلد ماشي"، ولا ينقصه الا بلدية! تمضي المعركة، وكأن في لبنان هيكلية نظام مكتمل... وكأن الرئيس الميثاقي منتخب على اسس الميثاق والدستور... فيبشر البعض بحرصه على مناصفة بلدية، متناسيا ان المناصفة تبدأ من فوق، وترتب حقوقا وواجبات دستورية تحدد شخصية الرئيس! تمضي المعركة، وكأن لبنان صرحا ديمقراطيا، متناسيين انه بلد مغتصب بتمديدين فاضحين، وقانون انتخاباته معلق على رهانات سياسية، ومحاصصات انتخابية، وتجاذبات كيدية، ليبصح الحدث بعد التمديدين، ان لجانا نيابية مشتركة اجتمعت، للبحث وغربلة الصيغ... تمضي الانتخابات، ويحجب صوت معاركها هول التقارير الدولية عن الفساد... فغالبا، انشغل اللبنانيون اليوم بعضو من هنا، ومختار من هناك، متناسين ان يتبادلوا التهنئة، لأن بلدهم صنف الاول عريبا، كالبلد الاكثر فسادا... وما دام الفساد بالفساد يذكر... تمضي الانتخابات لتغطي على صوت الملفات التي فضحت، والفضائح التي كشفت، والملفات التي لفلفت... فعلى سبيل المثال، اين اصبح ملف الانترنت غير الشرعي؟ وهل تذكرونه؟

***************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

أيام وساعات قليلة تفصلنا عن بدء ماراتون الانتخابات البلدية، الاستحقاق الديمقراطي الذي سيعيد بعض الحيوية الى السياسة اللبنانية المتأرجحة بين موت سريري للمؤسسات، بأمر من جنرالات فراغ التمديد والتأجيل، وبين تعطيل معروف آمره وناهيه.
وسط ضجيج الانتخابات البلدية يجول الرئيس سعد الحريري بين أهله في بيروت ويستقبلهم ويزورهم، ليدعوهم الى انتخاب لائحة البيارتة كما هي، مؤكدا التشبث بالمناصفة لمواصلة مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
الحريري الذي تحدث من منزل الحاج باسم القيسي في منطقة رأس النبع بحضور حشد من الفعاليات والشخصيات وعائلات المنطقة ومخاتيرها ورئيس لائحة "البيارتة" المهندس جمال عيتاني وعدد من أعضاء اللائحة.. لاقى استقبالا كبيرا من الأهالي.

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

حلب تحت نار صواريخ بعض الممالك العربية والمشيخات واحلام الامبراطوريات، اهلها ينزفون واعلام الحقد يغض الطرف الا عن محاولات تزييف الحقيقة والمكان والزمان ، مجازر ترتكب بحق المدنيين بصواريخ النصرة وداعش وفصائل التكفير المرعية المال والسلاح وامم متحدة اجتمعت اليوم ولم تجمع عن تحميل من صنفتهم بالارهاب المسؤولية عن المذابح التي ترتكب بحق الاطفال والنساء ان في بيوتهم او في المستشفيات، الجيش السوري رد على مصادر النيران بغارات اكدت ان لا مهادنة مع من يسفك دماء الابرياء وان لا تغيير للمعادلات في الميدان فحرب الارهاب لم توقفها محادثات ولا غلاء التضحيات، في لبنان مواطنون لم يتوقفوا عن واقع الحال فعبوا باستطلاع للرأي اجرته منظمة الشفافية الدولية بنسبة فاقة الـ90% ان الفساد الى ازدياد وان واقع البلاد السياسي والاقتصادي لا يطاق، جرأة لم تعف المستطلعين من المسؤولية فاذا كان جلهم يعرف مسار الامور فلم السكوت وان كان اكثر من 90% لا يرضيهم الواقع فماذا ينتظرون ، الا وان صناديق الاقتراع قد فتحت ولو بلديا فهل سيغيرون؟

***************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد

لم تعد الأرض الانتخابية تنتظر حتى الأحد فالحماسة تضرب في كل "صندوقة" وصوب والحروب الحزبية والعائلية باتت على صورة موزاييك تتحالف هنا وتتنافس هناك أحزاب القوات والتيار والكتائب تمكنت بشق النفس من إعلان لائحة التوافق في زحلة برئاسة أسعد زغيب التي ستكون في مواجهة البلدوزر ميريام سكاف من جهة ولائحة نقولا فتوش من جهة أخرى. ما صنعته زحلة بجهد جهيد تعذر على الحدث الذاهبة إلى حرب إلغاء بلدية بين القوات والعونيين وسيتعذر على عدد من مناطق كسروان التي تخضع لمفاتيح انتخابية يصدقها الناس وأبرز جحافلها منصور البون الخدماتي الأول وإذا كان جبل لبنان عنوانا لاحقا فإن الأبرز اليوم سيتوزع بين محطتي بيروت والبقاع وزحلة ضمنا وإزاء معارك البلدات البقاعية الطاحنة وتفعيل دور العائلات في وجه الأحزاب إستقدم حزب الله سلاح التكليف الشرعي الذي تلاه الوزير حسين الحاج حسن باسم السيد حسن نصرالله على المنتخبين من مجاهدين ومجاهدات. وإلى الإخوان في مجلس النواب حيث حماسة الأعضاء على القانون النيابي جاءت أقل من تلك المنتشرة في الهمم البلدية لكن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري نجح في حصر نقاش اللجان المشتركة بأربعة مشاريع قوانين من ضمن سبعة عشر قانونا على أن يحصر عدد النواب في الجلسة المقبلة وكذلك حجم الدوائر ونوعية النظام الانتخابي وبالتنزيلات وسحق الأسعار في مشاريع القوانين ربما تتمكن اللجان من تحويل صيغة مقبولة تمازج بين النظامين النسبي والأكثرية إلى الهيئة العامة لمجلس النواب وعندئذ خير "بري" عاجله.

نشرات الاخبار

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره