الراعي: الفساد أخطر ما يهدد مجتمعنا ونصلي للخروج من الفراغ

محلي
01-5-2016 |  12:45 PM
الراعي: الفساد أخطر ما يهدد مجتمعنا ونصلي للخروج من الفراغ
719 views
Source:
-
|
+
ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لمناسبة بدء الشهر المريمي، قداس عيد سيدة لبنان في بازيليك سيدة لبنان في حريصا بعد تلاوة فصل من الانجيل، ألقى الراعي عظة بعنوان "ارتفعت كالأرز في لبنان"قال فيها:

"هذه الآية التي كتبها يشوع بن سيراخ، أحد وجهاء أورشليم وكتابها، حوالي السنة 200 قبل المسيح، ممتدحا بها الحكمة الإلهية، تطبقها الكنيسة على أمنا وسيدتنا مريم العذراء، عرش الحكمة.

إن مزارها الذي رفع على تلة حريصا سنة 1904، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لإعلان عقيدة الحبل بلا دنس، وهو على اسم سيدة لبنان، يرمز إلى هذه الآية النبوية. وها نحن اليوم، في هذا الأحد الأول من شهر أيار نحتفل بعيدها، ونكرمها في هذا المكان المقدس طيلة هذا الشهر باحتفالات مميزة، كما في جميع كنائس الأرض ومزاراتها العالمية، وفي أيادي جميع المؤمنين والمؤمنات مسبحتها الوردية، العزيزة على قلبها.

ونحن في لبنان نرى في شموخ أرزنا سمو قداستها ونستنشق مع أريجه عطر فضائلها. وبرفعة تواضعها نهتف بلسانها: "ارتفعت كالأرز في لبنان".

وتابع: "لقد اجتذبت أمنا مريم العذراء، سيدة لبنان، وتجتذب كل يوم ألوف الزوار المصلين، من مسيحيين ومسلمين ومن أتباع أديان آسيوية وأفريقية وهندية أخرى. تجتذبهم إليها بيديها المنبسطتين نحو العاصمة بيروت لتباركهم، ولتفيض عليهم وعلى المدينة والوطن النعم السماوية.

إنها تشع أمامهم وأمامنا ببياضها الذي يرمز إلى سمو قداستها. تشع مثالا في الفضائل الإلهية، الإيمان والرجاء والمحبة، وفي فضائلها الإنسانية التي جملت أمومتها ليسوع وللبشر أجمعين، بالحنان والسخاء والتواضع والتفاني.

ونحن اللبنانيين مدعوون لنرتفع، على مثالها ومثالهم، مثل الأرز، بالقيم التي جملت الانسان اللبناني عبر تاريخه. فلا يمكن البقاء في حالة الانحطاط الأخلاقي الي يفسد كل قطاعات الحياة العامة والخاصة. إن أخطر ما يهدد المجتمع اللبناني اليوم هو الفساد المتفشي في المؤسسات والظاهر في التصرفات والعلاقات بين الناس والتطرف المذهبي. لكننا نشاهد في المقابل سموا في الفنون على أنواعها وفي العلم والمؤسسات التربوية والاستشفائية والاجتماعية.

غير أنه من المؤلم أن نرى في الوقت عينه حالة الفقر والحرمان التي تتفاقم من جراء إهمال المسؤولين في الدولة واجب النهوض بالاقتصاد الوطني بكل قطاعاته".

وقال: "فيما نقف الآن وقفة إيمانية أمام تمثال سيدة لبنان - حريصا نرفع أفكارنا وعقولنا وقلوبنا إليها، من معاناة الأزمة السياسية والاقتصادية والمعيشية في لبنان، ومن معاناة النزاعات والحروب وويلاتها في سوريا والعراق وفلسطين والأراضي المقدسة وسواها من البلدان المشرقية.

 بهذا الرجاء نصلي مسبحتها اليوم وكل يوم: من أجل خروج لبنان من أزمة فراغ سدة الرئاسة الأولى، والدخول في خط النهوض من معاناته الإقتصادية والاجتماعية والأمنية، هي التي تحميه بيدها الخفية. ومن أجل إيقاف ويلات الحرب على مدينة حلب الشهيدة وشعبها البريء الذي يقع ضحية المطامع.

وختم الراعي: "أهليهم يا مريم وأهلينا لأن نجد فيك رجاءنا ومعونتنا وطريق نجاتنا من الشرور، ولأن نبلغ خلاصنا. فنرفع معك نشيد المجد والتعظيم للآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد". 

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره