لوائح الغبيرة والبرج على نار حامية

محلي
30-4-2016 |  10:48 AM
لوائح الغبيرة والبرج على نار حامية
1371 views
Assafir Source:
-
|
+
بدأت تتضح صورة لوائح الانتخابات البلدية في كل من الغبيرة وبرج البراجنة في ساحل المتن الجنوبي، ولا سيما لائحتي الائتلاف بين «حزب الله» و «حركة امل» والعائلات، فيما استمرت الاتصالات في المقابل لتشكيل لوائح أخرى من المستقلين والعائلات. وذكرت المعلومات ان لائحتي الغبيرة والبرج الائتلافيتين اصبحتا منجزتين بنسبة 80 الى 90 في المائة، وتوضع اللمسات الاخيرة عليهما، على أن تعلنا منتصف الاسبوع المقبل بعد إقفال باب الترشيحات في جبل لبنان، فيما لا زالت خيارات المستقلين مفتوحة لتشكيل اللوائح.
ولاحظت مصادر متابعة للاتصالات زيادة تأثير العائلات على خيارات القوى السياسية وحتى على المستقلين في اختيار المرشحين، وتجلى ذلك في اختيار شخصيات من غير الحزبيين على لائحتي الائتلاف وعلى لوائح المستقلين في الغبيرة وبرج البراجنة، كما كان للعامل النسوي حضوره في الغبيرة من حيث الترشيح، لا سيما على لائحة المستقلين.
وذكرت المعلومات ان لائحة الغبيرة باتت شبه مكتملة (مؤلفة من 21 عضوا 14 للحزب و7 للحركة يتم اختيارهم من ممثلي العائلات بالتنسيق مع رياض رعد حسب توجيهات الرئيس بري)، وستكون برئاسة شخص من آل الخليل، بعدما قرر الحزب عدم ترشيح الرئيس الحالي للبلدية محمد سعيد الخنسا الذي سينتقل الى عضوية المجلس السياسي للحزب، ونيابة الرئيس لشخص من آل الخنسا. كما تستمر الاتصالات لاستكمال اللائحة المتوقفة من عدد محدود من الاسماء الممثلة لبعض عائلات المنطقة ولعائلات الجنوب والبقاع ممن ينتخبون في الضاحية الجنوبية تاريخيا. وذكرت مصادر اللائحة ان الحزب والحركة يبحثان عن أشخاص من أصحاب الاختصاص والشهادات العليا واصحاب المؤسسات الكبرى التربوية والتجارية.
وعلى خط آخر، يواصل اعضاء لائحة المستقلين اتصالاتهم مع العائلات والشخصيات المستقلة لتشكيل اللائحة، ولكن لم يتبلور شيء نهائي بعد بالنسبة لعدد الاعضاء هل تكون كاملة ام لا، وهذا رهن الجو السياسي، وهل ستذهب اللائحة الى معركة ام ستترك هامشا للعائلات وللقوى الحزبية للاختيار عبر عدم إقفال اللائحة. ويتوقع ان تعلن اللائحة نهاية الاسبوع المقبل، وتقول اوساطها انها مرتاحة للجو الشعبي المتعاطف معها.
وفي برج البراجنة لا تختلف الصورة كثيرا، وقد أثمرت اتصالات «حزب الله» و «حركة امل» والعائلات عن توافق ناجز على تشكيل لائحة تم حتى الآن تسمية 19 عضوا من اصل 21 يشكلون عدد اعضاء المجلس البلدي، وستكون برئاسة المحامي عاطف منصور، الا انه لم تحسم نيابة الرئيس بعد. ومن المرجح أن تؤول لشخص من آل جلول. ويفترض إعلان اللائحة منتصف الاسبوع المقبل بعد انتهاء قبول الترشيحات رسميا، وبانتظار إنهاء بعض الاتصالات مع بعض العائلات التي تعترض على حجم تمثيلها، وتطالب بنيابة الرئاسة، وتوقعت مصادر اللائحة ان تنتهي هذه الاشكالية خلال يوم أو يومين، بحيث تتم تسمية نائب الرئيس بصورة نهائية. وترددت معلومات عن اتصالات لتشكيل لائحة اخرى من شخصيات مستقلة وسيدات من المجتمع المدني، بعضها من كان في عضوية البلدية سابقا، وسط مساعٍٍ لشد العصب النسوي في الترشيح.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره