جونية تخوض معركتها الانتخابية بلائحتين متنافستين

محلي
29-4-2016 |  07:41 PM
جونية تخوض معركتها الانتخابية بلائحتين متنافستين
1688 views
Source:
-
|
+
تتسم الإنتخابات البلدية في عاصمة كسروان جونية بنكهة خاصة، فهذه المنطقة التي تضم أربع بلدات: صربا، غادير، حارة صخر وساحل علما، تتميز بطابع سياسي ممزوجا بالعائلية.

فمن يواكب التحضيرات اللوجستية لإنتخابات بلونة المنطقة الأكبر في قضاء كسروان، يلمس تماما أن كل بلدة من البلدات الأربعة تعود مرجعيتها "البلدية"، إذا صح التعبير، الى زعيم سياسي كسرواني معين.

الى الآن، تشير المعلومات الى أن جونية ستخوض معركتها بين لائحتين، بعد أن أسفرت الإجتماعات الليلية والمساعي الحثيثة للتوصل الى توافق لائحتي "جونية التجدد" يرأسها فادي فياض ومدعومة من رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة أفرام، ولائحة "الوفاء لجونية" ويرأسها نائب رئيس البلدية الحالية فؤاد بواري، ويدعمها النائبان السابقان منصور غانم البون وفريد هيكل الخازن، لتكون لائحة واحدة يرأسها فؤاد بواري تحت شعار "جونية التجدد"، ويدعمها أفرام، الخازن والبون والقوات والكتائب والعائلات في مواجهة "لائحة كرامة جونية" التي يرأسها الرئيس السابق للبلدية جوان حبيش، والمدعومة من "التيار الوطني الحر".

ومن المقرر إعلان لائحة "جونية التجدد" في اليومين المقبلين خلال مؤتمر صحافي يحدد مكانه وزمانه، هذا في حال لم يستجد أي طارىء، خصوصا أن المباحثات والمشاورات ما زالت قائمة حتى الساعة بين الأطراف المعنية حول أسماء الأعضاء وحصة كل فريق داخل المجلس البلدي الجديد.

القاسم المشترك بين كل الأفرقاء المتنافسين هو أن كل فريق يؤكد أن لديه قاعدة شعبية واسعة وهو مرتاح جدا في معركته ومستعد وواثق من فوزه.

كذلك هناك قواسم مشتركة بين أهالي جونية في الإستحقاق البلدي مهما كانت خياراتهم وإنتماءاتهم، تحقيق الإنماء وإقامة المشاريع لتبقى جونية "لؤلؤة كسروان"،الى جانب إطلاعهم على حيثيات التحضيرات الإنتخابية والتداول في عمليات المد والجزر الحاصلة بشكل مستمر، إن كان في أماكن عملهم أم في الصالونات أم في مناسبات الفرح والكره حتى في الأسواق والمحلات التجارية.

ولو أن حماوة الإنتخابات البلدية طغت على الإنتخابات الإختيارية، فهذا لا يعني أنه لا يوجد منافسة وتحركات إنتخابية بين المرشحين على المجالس الإختيارية، ضمن أصل 1600 ألف ناخب لمدينة جونية، يقترع حوالى تسعة آلآف لإنتخاب 18 عضوا للمجلس البلدي، وأربعة مخاتير لبلدة "غادير" وأربعة مخاتير ل"صربا" وثلاثة مخاتير ل"حارة صخر" ومختارين ل"ساحل علما".

هذا هو واقع إنتخابات بلدية "جونية" قبل الوصول الى نقطة الصفر في 15 أيار سيتميز نهاره بالحركة الدائمة بين مراكز الإقتراع، فيما ليله سيتسم بالإنتظار والترقب لحين صدور النتائج.

بعيدا عن الفوز والخسارة، تبقى الإنتخابات الوسيلة الوحيدة لتحقيق الديموقراطية، وعسى أن تفتح الطريق أمام الإنتخابات النيابية فالرئاسية. 

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره