الفاتيكان يروج لخوري مرشحاً للرئاسة

محلي
12-2-2016 |  07:44 AM
الفاتيكان يروج لخوري مرشحاً للرئاسة
1076 views
Source:
-
|
+
افادت المعلومات ان الفاتيكان عاد للترويج لاسم سفير لبنان لديه العميد المتقاعد جورج خوري مرشحاً لرئاسة الجمهورية.

واشارت صحيفة "الاخبار" الى ان السفير البابوي في بيروت غبريال كاتشيا طرح الأمر على بكركي أخيراً للخروج من معادلة "الأقطاب الأربعة" بعدما أخلّ هؤلاء بموافقتهم المسبقة على التنازل لأكثرهم حظاً.

وقالت مصادر دبلوماسية إن طرح خوري ينطلق من أنه قد يكون مرشحاً مقبولاً من الجميع، وتنقل عنه قوله "إنني أقرب الى كل الأطراف من أي مرشح آخر".

 ولفتت المصادر الى ان خوري أقام من خلال موقعه في الفاتيكان علاقات ودية مع الصرح البطريركي وأشاد به البطريرك مار بشارة بطرس الراعي علناً أكثر من مرة، وكان من بين الأسماء الأربعة المفضلين لدى بكركي، الى جانب الوزراء السابقين زياد بارود وروجيه ديب ودميانوس قطار.

واضافت المصادر ان خوري لا يثير ريبة حزب الله الذي تعامل معه سابقاً عندما كان على رأس مديرية الاستخبارات في الجيش اللبناني. ورغم أنه كان مرفوضاً سابقاً من جانب قوى 14 آذار لاتهامه بـ "التواطؤ مع سوريا وحزب الله"، كما ورد في إحدى وثائق "ويكيليكس" المنسوبة الى الرئيس سعد الحريري، وقد أُبعد بسبب ذلك سفيراً الى الفاتيكان، "إلا أنه يبقى أقل وطأة على 14 آذار من ترشيح الحريري للنائب سليمان فرنجية. فخوري كان أثناء ترؤسه مديرية المخابرات أقرب الى 8 آذار، وهو فتح طريق حارة حريك أمام ميشال سليمان، لكنه لم يكن جزءاً عضوياً من هذا الفريق كما هي حال زعيم المردة".

واضافت الصحيفة انه قد يحلو لكثيرين السؤال: "كم دبابة يملك البابا؟"، في إشارة الى أن لا قدرة ضغط فعلية لدى الفاتيكان لفرض مرشح أو تعديل كفّة آخر، لياتي جواب المصادر: "بعدد الدبابات التي كان يملكها حسني مبارك عندما اقترح اسم ميشال سليمان للرئاسة عام 2008".

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره