هكذا لعبها جعجع جيداً...!

محلي
03-2-2016 |  09:35 PM
هكذا لعبها جعجع جيداً...!
12110 views
Source:
-
|
+
يرى محلل سياسي ضرورة الاعتراف لسمير جعجع أنه لعبها جيداً. وشاء من شاء أو أبى من أبى، سوف يخرج زعيم القوات رابحاً من هذه المعركة، وصل ميشال عون أم لم يصل الى سدة الرئاسة.

فقد ضرب الرجل مجموعة عصافير بحجر واحد، بعد أن درس الوضع جيدا وصوب نحو الهدف.

1- قال جعجع للمسيحيين: «أنا الزعيم المسيحي» الذي لا يمكن تجاوزه أو تهميشه، الحريص على مكانة آخر موقع مسيحي في هذا الشرق، المتعالي عن الأحقاد والتركة الثقيلة التي خلفها صراعه المسلح والسياسي مع العماد عون خلال العقود الثلاثة الماضية.

2- وجه رسالة واضحة الى قوى 14 آذار بأنه العمود الفقري لهذا التجمع على الصعيد المسيحي، فلا كتائب ولا أحرار ولا مستقلين، يمكنهم القفز فوقه.

3- أراد إحراج حزب الله وحشره في زاوية التفاضل بين حليفين حميمين، ووضع قوى 8 آذار في حالة إرباك شديدة في خياراتها بين الرجلين.

4- عرف كيف يستفيد من خطأ الرئيس سعد الحريري في ترشيح سليمان فرنجية من دون التشاور والتفاهم المسبق مع حلفائه المسيحيين، ورد التحية لتيار المستقبل بأحسن منها، لجهة التفرد في تسمية الرئيس الماروني للجمهورية اللبنانية.

5- قال للبنانيين عموماً، وللمسيحيين خصوصاً، إن ارتباطاته الخارجية لا تعوق قراره المستقل في الشأن الداخلي اللبناني.

6- أعاد خلط الأوراق الداخلية في الموضوع الرئاسي، فلا 14 آذار ولا 8 آذار ولا القوى المستقلة باتت موحدة في خياراتها الرئاسية، بحيث رُسمت خريطة جديدة في هذا الإطار ستكون لها تداعياتها المستقبلية.

محلي

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره