مانشستر سيتي بطل العالم للاندية للمرة الاولى

كرة القدم
24-12-2023 |  07:37 AM
مانشستر سيتي بطل العالم للاندية للمرة الاولى
2349 views
Agencies Source:
-
|
+
حقق فريق مانشستر سيتي الإنجليزي لقب بطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه على فلومينينسي البرازيلي برباعية نظيفة، مساء الجمعة، على ملعب "مدينة الملك عبدالله الرياضية" بمدينة جدة السعودية (الجوهرة المشعة).

وبهذا الفوز، أضاف الفريق الإنجليزي لقبا جديدا لخزائنه في موسم 2023 الاستثنائي، بعد أن سبق وتوج بأربعة ألقاب أخرى هي الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبية.

"السيتيزنز"، كشر مبكرا عن أنيابه، بعد أن تقدم بهدف أحرزه الأرجنتيني جوليان ألفاريز، بعد مرور 40 ثانية فقط على بداية اللقاء، ليصبح الهدف الأسرع في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية.

وأضاف مانشستر سيتي الهدف الثاني في الدقيقة 27 عندما مرر فيل فودين كرة عرضية من الناحية اليسرى من داخل منطقة الجزاء لتصطدم بقدم نينو، مدافع فلومينينسي قبل أن تعانق الشباك لينتهي الشوط الأول بتقدم مانشستر سيتي بهدفين نظيفين.

وفي الشوط الثاني، سجل سيتي الهدف الثالث في الدقيقة 72، عن طريق فيل فودين، قبل أن يعود جوليان ألفاريز ليهز الشباك مجددا بتسجيله الهدف الثاني له والرابع لمانشستر سيتي في الدقيقة 88.

واستضافت السعودية منافسات النسخة العشرين من البطولة في الفترة من 12 وحتى 22 ديسمبر الجاري، بمشاركة 7 أندية. وقال قائد الفريق كايل ووكر “بالنسبة إليّ الفوز بهذه الألقاب الخمسة، وهي أكبر البطولات التي يمكن الفوز بها، أمر لا يصدق".

وأضاف "أنا فخور جدا كوني جزءا من هذا (الإنجاز) ويمكنني القول بصراحة إنني أتشرف باللعب إلى جوار هؤلاء اللاعبين، إنهم أفضل زملاء". وتابع "من الصعب جدا جدا الفوز باستمرار، لذا فإن الوصول إلى هذه المرحلة والفوز بخمسة ألقاب أمر مميز جدا وإنجاز هائل".

وأبلغ فيل فودن موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) “كانت مباراة لا تصدق. لم يظهر الفريق الكفاءة فقط وإنما اللعب بروح وعزيمة. أنا سعيد بالنتيجة”. وأضاف “إنه لقب مهم للغاية للفريق. أنا سعيد وهذا إنجاز رائع”.

وأصبح غوارديولا أول مدرب يقود ثلاثة أندية لتحقيق كأس العالم للأندية بعد برشلونة عامي 2009 و2011 ثم بايرن ميونخ عام 2013. وحث غوارديولا لاعبيه هذا الأسبوع على "إكمال خزانة الألقاب" الخاصة بالفريق وتحقيق ما أسماه بأنه الهدف "الذي يحدث مرة في العمر".

واستجاب سيتي للرسالة ولم يسمح لفلومينينسي باللعب بطريقته المعتادة المعتمدة على التمريرات القصيرة مستخدما الأسلوب البرازيلي المشهور. وأضاف فودن "أحب طريقة لعب (فلومينينسي) التي تعتمد على التمريرات القصيرة. لم يكن الأمر سهلا بالنسبة إلينا".

وكانت أفضل فرصة للفريق البرازيلي حين احتسب الحكم سيمون مارشينياك ركلة جزاء لصالح باولو هنريكي جانسو بعدما أعاقه الحارس إيدرسون لكن حكم الفيديو المساعد أوضح وجود تسلل في بداية اللعبة. ولم يتعرض إيدرسون للعديد من الاختبارات لكنه تصدى بشكل رائع لضربة رأس من جون أرياس بعد ركلة ركنية قبل الاستراحة.

وأبلغ فرناندو دينيز مدرب فلومينينسي محطة “تي.في جلوبو” البرازيلية “لقد لعبنا أمام سيتي وهو أفضل فريق في العالم في السنوات الخمس الأخيرة وهو يعرف كيفية صناعة أكبر عدد من الفرص. كان دائما في الموعد وسجل مبكرا وعاقبنا على الأخطاء التي ارتكبناها. علينا أن نفتخر بهذه السنة الرائعة ومشوارنا لهذه النقطة. كانت رحلة رائعة ولا يوجد أيّ شيء مخجل".

وعكر صفو سيتي إصابة رودري في الركبة، الذي سقط بعد احتكاك مع ألكسندر. وأمسك رودري بركبته من الخلف قبل تلقي العلاج والعودة للملعب لكنه سقط مجددا وغادر الملعب متألما.

وفاز رودري بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة واستطاع الصعود لاستلام الجائزة من على المنصة بينما حقق القائد كايل ووكر الكرة الفضية. وسيشارك 32 فريقا في النسخة الموسعة من كأس العالم للأندية التي ستقام عام 2025 في الولايات المتحدة.

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره