بعد إعلان ماسك إتاحة خدمة "ستارلينك" في غزة... ما هي آلية توفيرها؟

أخبار علمية
29-10-2023 |  10:15 AM
بعد إعلان ماسك إتاحة خدمة "ستارلينك" في غزة... ما هي آلية توفيرها؟
2503 views
Source:
-
|
+
تعد شبكة "ستارلينك" واحدة من أقوى شبكات الإنترنت الفضائي، إذ تضم أقماراً اصطناعية جاهزة للخدمة، تستطيع توفير اتصال إنترنت من الفضاء.
 
أطلقت شركة "SpaceX" التابعة لرائد التكنولوجيا والصناعة إيلون ماسك، عام 2019 أول صاروخ تابع لـ"ستارلينك" للانترنت الفضائي.
 
وجراء الأحداث الأخيرة داخل قطاع غزة وانقطاع خدمات الاتصالات، علّق الملياردير الأميركي إيلون ماسك، على تغريدة للنائبة الأميركية التقدمية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز، حذّرت فيها من مخاطر قطع الاتصالات عن قطاع غزة، مؤكداً أنّه سيوفر خدمة "ستارلينك" في غزة. وكتب: "ستارلينك ستُزوّد المنظمات الإغاثية العالمية المعترف بها في غزّة بشبكة الاتصال".

وجاء ذلك بعد أن تصدَّر هاشتاغ "#StarlinkForGaza" قائمة الترند على منصة "إكس"، إذ وجَّه آلاف الناشطين نداءً لمالك المنصة إيلون ماسك لإعادة الاتّصال بالإنترنت إلى قطاع غزة عبر "ستارلينك" التابعة لشركته "سبيس أكس".
 
 وكانت شركة الاتصالات الخليوية الفلسطينية "جوال"، أعلنت أمس الجمعة انقطاع كافة خدمات الاتصالات والانترنت بشكل كامل مع قطاع غزة وانعزاله عن العالم، بعد هجمات إسرائيلية مكثفة خلال الساعة الماضية، تزامناً مع توغّل إسرائيلي برّي وقصف عنيف.
 
 وطالب الآلاف من المستخدمين ماسك بإنقاذ أهالي غزة وتشغيل الإنترنت الفضائي لهم، خاصة مع ما يعانونه من ظروف صعبة، مشيرين إلى أنّه سبق وأن فعل ذلك في أوكرانيا في ذروة الصراع الروسي - الأوكراني.

كيفية إمكانية إتاحة الخدمة في غزة
 
في هذا السياق، أفاد مهندس الاتصالات والمعلوماتية سلوم الدحداح في حديث لـ"النهار العربي"، عن آلية عمل خدمة "ستارلينك" وكيفية إتاحة الخدمة فعلياً في غزة.
 
وأكد الدحداح أن "غزة هي من ضمن البلدان التي تتوافر فيها تغطية خدمة ستارلينك، وكذلك لبنان"، مضيفاً أن "من يريد في غزة الاستفادة من الخدمة يستطيع أن يشحن المعدات اللازمة من أوروبا وسيتوفر لديه الانترنت".

تبرز أهمية "ستارلينك" على أنها موجهة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية ولا يستطيعون الحصول على إنترنت عالي السرعة.

وفي التفاصيل، فقد وُضعت الأقمار الاصطناعية في مدار منخفض المستوى حول الأرض، لجعل سرعات الاتصال بين الأقمار الاصطناعية والأرض عالية قدر الممكن.

في السابق، صرح كريس هول، مدير تحرير الموقع التكنولوجي "Pocket-lint"، بأته يُعتقد أن "ستارلينك" وضعت حوالي 3000 قمر اصطناعي في الفضاء منذ عام 2018، وقد تستخدم في نهاية المطاف 10 أو 12 ألف قمر اصطناعي، وفقاً لما نقلت الـ"بي بي سي".

وأشار هول إلى أن "استخدام الأقمار الاصطناعية يحل مشكلة توصيل الإنترنت إلى المواقع النائية في الصحاري والجبال، والتي بإمكانها الاستغناء عن الحاجة إلى الكثير من أعمال البنية التحتية، مثل توصيل الكابلات ورفع الأعمدة، بغرض الوصول إلى تلك المناطق".

أخبار علمية

يلفت موقع "اخر الاخبار" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره